12 من أهم أنظمة السلامة في السيارات

post image 1
  • 10/11/2021
  • share

عندما ظهرت أنظمة السلامة والأمان في السيارات، كانت متوفرة كطلب اختياري وكانت باهظة الثمن، ولكن باتت السيارات حاليًا مزودة بأغلب هذه الأنظمة بشكل قياسي ودون أي مبالغ إضافية؛ وذلك من أجل حماية السائق والركاب.

أنظمة السلامة والأمان في السيارات عديدة وتختلف من شركة مصنعة إلى أخرى، ولكننا سنعرض عليك تاليًا 12 من أهم هذه الأنظمة والتي يجب أن تكون ضمن أولوياتك عند شراء سيارة جديدة أو سيارات مستعملة للبيع في الكويت.

 

اقرأ أيضًا: كيف تفحص السيارة المستعملة في الكويت

 

12 من أهم أنظمة السلامة والأمان في السيارات

إليك 12 من أهم هذه الأنظمة التي ساهمت في تقليل الحوادث والحفاظ على أرواح السائقين والركاب - بعد إذن الله -، وهي كما يلي:

  • أحزمة الأمان: تعد أحزمة الأمان أهم أنظمة السلامة في السيارات منذ أن ظهرت في ستينيات القرن الماضي ولحد هذه اللحظة، فهي تساهم في إبقاء السائق والركاب في أماكنهم عند وقوع الحوادث، وتبعدهم عن أجزاء السيارة كلوحة القيادة والمقود وحواف الأبواب عند التصادمات القوية، كما وأنها تؤمن حماية لأجزاء الجسد العلوية كالصدر والظهر والأكتاف والرأس أيضًا.
  • الوسائد الهوائية: الوسائد الهوائية هي ثاني أهم أنظمة السلامة في السيارات على الإطلاق، فهي تنفتح بسرعة 320 كيلومتر في الساعة عند وقوع الحوادث القوية لتتلقى جسد السائق والركاب وتبعدهم عن أجزاء السيارة التي أمامهم أو بجانبهم وتخفف من ضرر وقوة الحادث قدر المستطاع.
  • نظام الفرامل المانعة للانغلاق: يمنع نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS من انغلاق الفرامل وانزلاق السيارة على الجوانب، حيث يحتوي على حساسات على كل عجلة وجهاز كمبيوتر يعمل على زيادة الكبح في كل عجلة على حدة لمنع الانغلاق، ويسمح هذا النظام للسائق بالسيطرة على السيارة وعلى المقود أثناء الكبح، ويمكّنه من المناورة بالسيارة حول أي عائق على الطريق حتى لو ظهر فجأة.
  • نظام التحكم في التماسك: يحدّ نظام التحكم بالتماسك Traction Control الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا من دوران العجلة أثناء الدوس بسرعة على دواسة الوقود، ويؤمن للعجلات أقصى قدر من التماسك على الطريق، وهذا النظام مفيد جدًا أثناء القيادة في الظروف الجوية الماطرة أو الثلجية والجليدية، أو إذا كان محرك سيارتك ذو أداء عالي وتدور العجلات حول نفسها بسبب قوته الكبيرة عند التسارع.
  • نظام التحكم الإلكتروني بالثبات: يساعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات Electronic Stability Control على إبقاء السيارة على مسارها أثناء الانعطاف ويمنعها من الانزلاق، ويحتوي هذا النظام على جهاز كمبيوتر مرتبط بمجموعة من الحساسات التي تقرأ سرعة العجلات وثباتها على الطرقات بالإضافة إلى زاوية التوجيه وانزلاق السيارة إلى الجانب، بعدها يطبق الكبح على العجلات المنزلقة لتأمين الثبات.
  • نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ: يعمل نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ والذي يرمز له بأحرف AEB على تطبيق الكبح تلقائيًا دون تدخل السائق في حالات الطوارئ، والتي ربما لن يستطيع فيها السائق تدارك الموقف والدوس مباشرة على المكابح، ويهدف هذا النظام إلى تجنب الحوادث وقوعها أو الوصول إليها.

اقرأ أيضًا: أهم الأشياء التي يجب أن توجد في سيارتك استعدادًا لأي ظرف

  • نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية: يعد نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية FCW من الأنظمة المهمة جدًا والتي تساهم في منع الحوادث أو التخفيف من حدتها، ويعمل هذا النظام على تحذير السائق من أي عوائق أمام السيارة كالسيارات الأخرى أو الأشخاص أو الحوادث، ويصدر تحذيرات مرئية على لوحة العدادات بالإضافة إلى تحذيرات صوتية عالية، وفي بعض السيارات ترتج عجلة القيادة والمقاعد لتحذير السائق أكثر وأكثر.
  • نظام كشف البقعة العمياء: يساهم هذا النظام الفعال في الكشف عن البقع العمياء التي تكون غير مرئية على جوانب السيارة، والتي تكون غير ظاهرة في المرايا الجانبية أو المرآة الوسطية، ويساعد هذا النظام السائقين على معرفة ما إذا كان هنالك سيارات أو عوائق في هذه البقعة لكي يتنجبوها وخاصة أثناء التجاوزات.
  • نظام المحافظة على المسرب: يحتوي هذا النظام على كاميرات وحساسات وأجهزة رادار تقرأ الطريق وخاصة العلامات البيضاء التي تحدد المسارب، وعندما يستشعر النظام أن السيارة بدأت بالانحراف عن المسرب، فإنه يرسل تحذيرات صوتية ومرئية للسائق بالإضافة إلى ارتجاج عجلة القيادة والمقاعد لتحذيره لتصحيح مسار السيارة، وهنالك بعض الأنظمة التي تصحح مسار السيارة تلقائيًا دون تدخل السائق.
  • نظام التحكم المتكيّف بالسرعة: يعمل هذا النظام على الحفاظ على سرعتك أثناء استخدام مثبت السرعة ضمن نطاق المسافة الآمنة بينك وبين السيارات الأخرى، وتقرأ حساسات الرادار في هذا النظام سرعة ومسافة السيارات التي أمامك، وترسل البيانات إلى كمبيوتر النظام ليحللها، وبناءً عليها يزيد أو يبطئ من سرعتك دون أن تتدخل، حتى أنه يطبق المكابح في حالات الخطر.
  • كاميرا الرؤية الخلفية: يعتمد أغلب السائقين على الكاميرا الخلفية أثناء الرجوع إلى الخلف، وتتميز هذه الكاميرا بمحيط رؤيا جيد جدًا يعرض كل شيء خلف السيارة تقريبًا، كما وأنها مزودة خطوط إرشادية لتستطيع ركن السيارة بالطريقة الصحيحة.
  • نظام مراقبة ضغط هواء العجلات: يحتوي هذا النظام على حساسات دقيقة موجودة داخل كل عجلة تقيس ضغط الهواء الموجود بداخلها، وإذا وجد أن هنالك عجلة فيها ضغط الهواء أقل من الكمية الصحيحة والتي تكون مكتوبة على حافة باب السائق، فإنها ترسل تنبيه للسائق داخل لوحة العدادات ليعيد ملئ العجلة بالهواء لتصبح قيادة السيارة آمنة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment