كيف تجهز سيارتك لفصل الشتاء؟

post image 1
  • 11/18/2021
  • share

من المعروف أن على السائقين المحافظة على سياراتهم وعلى صيانتها الدورية المنتظمة طوال السنة، ولكن في فصل الشتاء تكون صيانة السيارة ضرورية أكثر من باقي فصول السنة وخاصة في المناطق شديدة البرودة؛ لأن هذا الفصل يتميز بتدني درجات الحرارة وهطول الأمطار والثلوج وتشكل الصقيع، ولهذا يجب أخذ الحيطة والحذر مسبقًا.

يجب على كل سائق الاستعداد لفصل الشتاء جيدًا قبل دخوله بتجهيز سيارته وإجراء الصيانة اللازمة لها لكيلا تتعرض لأي مشاكل، ويجب أن تعلم بأنه في فصل الشتاء تظهر الكثير من المشاكل والأعطال في السيارات وخاصة السيارات المستعملة، لذا يجب أن تكون مستعدًا لهذا الفصل الجميل.

 

اقرأ أيضًا: أهم الأشياء التي يجب أن توجد في سيارتك استعدادًا لأي ظرف

 

خطوات تجهيز السيارة استعدادًا لفصل الشتاء

سنعرض عليك تاليًا مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب أن تتبعها لكي تجهز سيارتك استعدادًا لفصل الشتاء، وهي كالتالي:

  • استبدل مساحات الزجاج: من أهم الأشياء التي يجب أن تستبدلها في سيارتك استعدادًا لفصل الشتاء هي مساحات الزجاج؛ لأنها ستكون سبيلك الوحيد في رؤية الطريق أثناء هطول الأمطار والثلوج، ويجب أن يتم تغيير مساحات الزجاج في بداية كل فصل شتاء بغض النظر عن حالتها؛ لأن المطاط المصنوعة منه سيتشقق مع مرور الوقت وسيجف وسيحد من إمكانية مسح الزجاج.
  • تفقد الإطارات: عند تجهيز سيارتك لفصل الشتاء، تأكد من أن تتفقد الإطارات بحثًا عن أي اهتراء أو تشقق، وقم بتدويرها وتغيير أماكنها في كل مرة تغير فيها زيت المحرك، ويمكنك فحص الإطارات من خلال إدخال أصبعك داخل فرزات الإطار، والتي يجب أن تكون عميقة بما يكفي لكي تتماسك على الطريق، وإذا كان التآكل فيها كثيرًا فيجب أن تغيرها بأسرع وقت ممكن.
  • تأكد من ضغط الهواء في الإطارات: قد يشكل ضغط الهواء المنخفض في إطارات سيارتك خطرًا عليك وعلى من معك في السيارة أثناء القيادة على الطرقات وخاصة في فصل الشتاء، لذا تأكد من ضغط الإطارات بأن يكون ضمن الحد المطلوب من الشركة المصنعة لسيارتك، والذي يمكنك التعرف عليه إما في دليل المالك أو على لوحة التعليمات الموجودة على حافة باب السائق الداخلية.
  • ضع في اعتبارك الإطارات الشتوية: تختلف الإطارات الشتوية عن الصيفية بأنها مصممة لتبقى متماسكة على الطرقات عند انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، فهي أيضًا تؤمن الثبات للسيارة وتقلل من مسافة الكبح أثناء الأمطار والثلوج والصقيع، وتعمل على تفريغ المياه المتراكمة على الطرقات بشكل أسرع وأكثر أمانًا من الإطارات الصيفية أو إطارات جميع الفصول.
  • غيّر الزيت: من الأشياء التي يجب أن تفعلها استعدادًا لفصل الشتاء هي تغيير زيت المحرك والفلتر، ويجب عليك استخدام زيت مصمم ليعمل في سيارتك في درجات الحرارة المتدنية ليقدم المحرك أفضل أداء، ويمكنك معرفة عيار الزيت الصحيح الذي يجب أن تستخدمه بالرجوع إلى دليل المالك الخاص بسيارتك أو باستشارة الوكيل.

اقرأ أيضًا: نصائح لتقود سيارتك بأمان أثناء العاصفة الرملية

  • قم بتغيير الفلاتر: إن تغيير الفلاتر أمر مهم جدًا أيضًا عند تجهيز السيارة لفصل الشتاء؛ لأن فلتر الهواء الرئيسي أو فلتر المحرك، وفلتر المكيف أو فلتر الكابينة مهمتهما تنقية الهواء الذي سيدخل إلى المحرك وإلى كابينة السيارة الداخلية من أجل تحسين عملية الاحتراق داخل المحرك، وليتمكن السائق والركاب من استنشاق هواء نظيف، إذا أن الفلاتر ستتعرض للتلف والانسداد جراء الأوساخ المتراكمة عليها طوال السنة وخاصة في فصل الصيف.
  • استخدم سائل مانع تجمد: يتميز سائل مانع التجمد في نظام التبريد بانه لا يتجمد عند تدني درجات الحرارة، كما وأنه يحافظ على برودة المحرك ويحسن أداءه ويمنع تكون الصدأ والأوساخ الأخرى بداخله وبداخل نظام التبريد، لذا تأكد من استخدام نوعيه جيدة وتكون مناسبة لدرجات حرارة المنطقة التي تعيش فيها.
  • تفقد نظام التدفئة: قبل دخول فصل الصيف يجب أن تتأكد من عمل نظام التدفئة وأن يكون يعطي الحرارة المطلوبة، حيث يتعطل هذا النظام كثيرًا في السيارات لأن الأجزاء المسؤولة عن تمرير المياه الحارة فيه تكون قد انسدت بسبب عدم استخدامه في فصل الصيف، لذا افحص النظام جيدًا، وإذا كان لا يعطي هواءً ساخنًا فإنك على الأرجح بحاجة إلى فتح مجاري الماء المنسدة بسبب الصدأ والأوساخ.
  • افحص البطارية: من المعروف أن قوة البطارية ستقل في الطقس البارد، وربما قد تكون ضعيفة بالأساس جراء قدم عمرها أو لخلل ما فيها، لذا احرص على فحص البطارية من قبل مختص بالكهرباء للتأكد من قوتها ولتغييرها إذا كانت تالفة أو على وشك التلف.
  • عدة نجاة وإسعافات أولية: يجب أن تضع في سيارتك عدة خاصة بالنجاة ولمساعدتك في أي مأزق، كالبطانيات ومستلزمات توليد الحرارة، قبعة صوفية أو مخصصة للشتاء، سترة للمطر أو معطف، مصباح كهربائي، مشعل نار، بطاريات، ماء شرب، بعض الأطعمة طويلة الأمد، عدة إصلاح للسيارة، مناديل، كابل سحب، كابل شحن بطارية، عاكسة ليلية مع سترة عاكسة، مطفأة حريق، شريط لاصق وقفازات مع مجرفة، ولا تنس عدة الإسعافات الأولية.
  • تفقد أهم الأجزاء في السيارة: تأكد من أن تفحص أهم الأجزاء في السيارة كالمحرك وناقل الحركة ونظام التعليق ونظام التوجيه عند الميكانيكي، بالإضافة إلى تفقد المكابح، الأضواء، الأنظمة الكهربائية عامة والبرابيش والأحزمة.