تعرف على أعراض تلف نظام التعليق وعلى أجزائه الرئيسية

post image 1
  • 10/20/2021
  • share

زودت الشركات المصنعة للسيارات سياراتها بأنظمة التعليق بهدف توفير الراحة للسائق والركاب من عوامل الطرقات المختلفة، بالإضافة إلى تأمين الثبات للسيارة وللحفاظ عليها وعلى أجزائها من قساوة الطرقات، ومما تحتويه من أشياء قد تتسبب في الأضرار كالحفر والمطبات وغيرها.

تطورت أنظمة التعليق في السيارات كثيرًا على مر السنوات، وباتت السيارات الحديثة مزودة بأنظمة تعليق أكثر تطورًا من أي وقت مضى، ولكن على الرغم من كل التحسينات التي أجريت على أنظمة التعليق، إلا أن المشاكل لا تزال تحدث فيها من وقت لآخر.

بما أن نظام التعليق في سيارتك معرض للمشاكل في أي وقت، فسنعرض عليك أعراض تلف نظام التعليق والتي يمكن مراقبتها والتعرف عليها بكل بساطة، لكي تستطيع أن تكتشف إذا كان هنالك تلف في نظام التعليق في سيارتك قبل أن يتحول إلى مشكلة كبيرة تؤثر على سلامتك وسلامة سيارتك، ولا تنس البحث في موتورجي عن سيارات مستعملة للبيع في الكويت فهو المكان الأفضل بكل تأكيد.

 

 

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة للحفاظ على نظام التعليق في سيارتك

 

أعراض تلف نظام التعليق

بالنسبة إلى أعراض تلف نظام التعليق أو نظام امتصاص الصدمات، فهي كما يلي:

  • قيادة السيارة غير مريحة: وظيفة نظام التعليق هي السماح لسيارتك بالتكيف بشكل مريح مع المطبات والحفر وشتى تضاريس الطرقات، بالإضافة إلى المحافظة على هيكل سيارتك من التلف بسبب هذه الأشياء، كما ويمتص الصدمات التي تصادفها على الطرقات غير المستوية حتى لا تخرج سيارتك عن السيطرة وتتسبب بحادث، لذا إذا تعرض نظام التعليق إلى تلف في أحد أجزائه، فإن قيادة السيارة ستصبح صعبة وغير مريحة ومزعجة كثيرًا.
  • انحراف السيارة على أحد الجوانب أثناء القيادة: يرتبط نظام التعليق مع نظام التوجيه في السيارات ارتباطًا مباشرًا وهذا يعني ميزان أو محاذاة الإطارات مرتبطة بنظام التعليق أيضًا، وعند السير على طريق مستقيم، يجب أن تسير سيارتك بخط مستقيم دون أي انحراف، ولكن إذا حصل خلل أو تلف في نظام التعليق، فهذا يعني أن سيارتك ستنحرف عن الطريق إما إلى الجهة اليمنى أو اليسرى بحسب الجهة التي يوجد فيها أجزاء نظام التعليق التالفة.
  • توجيه السيارة يصبح أكثر صعوبة: عند تعرض أحد أجزاء نظام التعليق في سيارتك للضرر أو التلف، فإن هذا الأمر يؤثر على وظيفة التوجيه في السيارة وسيزيد من صعوبتها، لأن الأجزاء التالفة ستكون موصولة بالإطارات التي بدورها تتحرك مع حركة عجلة القيادة، وهذا الأمر سيزيد من الضغط عليها وسيصبح توجيه السيارة صعبًا وقاسيًا.
  • انخفاض السيارة على الأرض من الزوايا أو الجوانب: إذا لاحظت أن سيارتك فيها زاوية منخفضة على الأرض أكثر من الزوايا الآخرى، أو أن هنالك جانب يميل إلى الأرض أكثر من الجانب الآخر، فهذا يعني أن نظام التعليق في هذه الزاوية أو الجانب متضرر ولا يستطيع حمل وزن السيارة عليه، ويمكنك دائمًا فحص السيارة من خلال الضغط على الزوايا بيديك، والتي يجب أن ترتد إلى مكانها بسرعة ودون أصوات لتتأكد من سلامة نظام التعليق.
  • ميلان السيارة إلى الأمام عند الدوس على الفرامل: إحدى أعراض تلف نظام التعليق الشائعة هي ميلان مقدمة السيارة واندفاعها إلى الأمام عند الدوس على الفرامل، وهذا لأن نظام التعليق سواءً الأمامي بالكامل أو إحدى الجهات متضرر ولا يستطيع حمل وزن السيارة الأمامي عند الدوس على الفرامل، لأن وزن السيارة سينتقل فجأة إلى المقدمة بسبب قوانين الفيزياء.
  • انحراف السيارة عند المنعطفات: إذا كنت تقود سيارتك على أحد المنعطفات ولاحظت أنها بدأت بالانحراف والطبطبة على الطريق، فهنالك احتمال كبير بوجود خلل في نظام التعليق، وخاصة إذا كان الانحراف قويًا أو أن طبطبة الإطارات على الطريق كانت ملحوظة.
  • ميلان السيارة إلى الخلف عند التسارع: يشبه هذا العارض ميلان السيارة إلى الأمام عند الدوس على الفرامل، فعندما تضغط على دواسة الوقود وخاصة إذا دُست عليها بقوة، فإن وزن السيارة سينتقل إلى الخلف وستميل السيارة من الأسفل، ولكن إذا كان نظام التعليق الخلفي تالفًا، فإن الميلان سيزيد وستشعر به كثيرًا وسيكون غير طبيعي، وسيرافقه قيادة غير مريحة أيضًا وستشعر بالطريق بالكامل.

تنبيه: في أي وقت تشعر فيه بوجود خلل في نظام التعليق أو تلاحظ أي من هذه الأعراض، فيجب أن تتخذ إجراء فوري لمعالجة الوضع وأخذ سيارتك إلى الوكالة أو إلى أقرب ورشة تصليح لتحديد المشكلة وإصلاحها واستبدال الأجزاء التالفة بأسرع وقت؛ لأن تلف نظام التعليق قد يتسبب بحوادث كبير ومميتة - لا قدّر الله -.

 

اقرأ أيضًا: كيف أغير زيت المحرك في سيارتي؟

 

مكونات نظام التعليق الرئيسية

هنالك ثلاثة مكونات رئيسية لنظام التعليق في السيارة من الجيد أن تكون على علم بها، وهي:

  • النوابض: ستستخدم معظم السيارات الحديثة نوابض لولبية Springs للمساعدة على امتصاص الصدمات والمطبات، كما وتساهم في الحفاظ على ارتفاع ثابت للسيارة من أجل ضمان التوازن عند القيادة على الطرقات وخاصة الطرقات الوعرة.
  • ماصات الصدمات: الهدف من ماصات الصدمات Shocks هي امتصاص الصدمات وجعل قيادة السيارة أكثر راحة وأمانًا على الطرقات، كما وتصبح قيادة السيارة معها سلسة وغير مزعجة.
  • الدعامات: توفر الدعامات Struts نفس وظيفة ماصات الصدمات، ولكنها تختلف عنها بأنها تحتوي على النوابض بداخلها، أي أنها مثبتة عليها، على عكس ماصات الصدمات التي تكون النوابض بعيدة عنها وتكون جزءًا منفصلًا عنها، وتأتي السيارات إما مزودة بنوابض وماصات صدمات، أو بدعامات مع نوابض مثبتة بداخلها، وجميعها تؤدي نفس الوظيفة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment