الطريقة الصحيحة لغسيل محرك السيارة

post image 1
  • 8/16/2021
  • share


إذا وجدت أن فكرة تنظيف محرك سيارتك مخيفة وتتطلب منك جرأة، فأنت كالعديد من مالكي السيارات الآخرين، فعندما تُلقي نظرة تحت غطاء المحرك فستلاحظ الأجزاء الميكانيكية والمكونات الكهربائية والأحزمة والعديد من الأشياء الأخرى التي ستجعلك تعيد التفكير في غسيل المحرك؛ لأنه سيبدو لك أنك ستُعرض هذه الأجزاء للتلف أثناء الغسيل جرّاء وصول الماء ومواد التنظيف إليها، ولكن عملية غسيل المحرك سهلة وبسيطة وليست خطرة كما تتوقع، ويمكنك إنجازها بمدة زمنية قصيرة.

شاهد أهم السيارات المستعملة للبيع في الكويت بأفضل الأسعار عبر موتورجي.

 

اقرأ أيضًا: طرق مهمة لزيادة قوة محرك سيارتك

 

خطوات غسيل محرك السيارة

ستتعرف معنا تاليًا على خطوات غسيل محرك السيارة، والتي يجب أن تتّبعها بدقة لتضمن غسيل محرك سليم دون مشاكل:

  • اختر الجو المناسب: يُفضل أن تختار الجو المناسب عند غسيلك لمحرك سيارتك، حيث يجب أن يكون الطقس دافئًا، لكي يجف المحرك أسرع من الجو البارد.
  • حضّر مستلزمات التنظيف: لتنظيف محرك السيارة على الطريقة الصحيحة، فإنك ستحتاج إلى بعض المستلزمات والمنتجات لهذه المُهمة، وهي: فرشاة تنظيف غير معدنية، سائل تنظيف لجميع الأغراض، ضاغط هواء أو منشفة نظيفة، ماء، مزيل شحوم المحرك القابل للتحلل، وأخيرًا مفتاح لفك كوابل البطارية.
  • اترك السيارة تبرد: إذا كان محرك سيارتك يعمل، فيجب أن تطفئه، ثم افتح الغطاء للسماح للهواء الساخن بالخروج من المحرك قبل تنظيفه، ويُنصح عادة بتنظيف المحرك في الصباح لأن السيارة ستكون باردة طوال الليل، وتذكّر بألا تسكب الماء البارد على المحرك الساخن نهائيًا لأنه سيتصدع ويتلف تمامًا.
  • تأكد من شد عصا قياس الزيت وباقي الأغطية: تأكد من شدّ عصا قياس زيت المحرك، بالإضافة إلى إحكام شد غطاء زيت المحرك، وغطاء الروديتر، وغطاء خزان الماء الاحتياطي، وباقي الأغطية والأجزاء الكهربائية الأخرى، لأن المياه والتفاعلات الكيميائية ستتسبب في تلفها وتعطّل المحرك.
  • اخرج البطارية من مكانها: إذا أردت أن تُنظف المحرك وغرفته جيدًا، فيمكنك إزالة البطارية من مكانها لكي تُنظف تحتها وعلى جوانبها، ولإبعاد الماء والمنظفات عن أقطابها لكي لا تتكلّس لاحقًا.
  • غلّف الأجزاء الحساسة: الآن عليك بتغليف أو تغطية المكونات الكهربائية الحساسة باستخدام كيس بلاستيكي، ثم أغلقه بإحكام باستخدام شريط لاصق كهربائي، وتأكد من تغطية وحدات التحكم في المحرك "الحاسوب" وأسلاك شمعات الإشعال مع شماعات الإشعال "البواجي، البلكات"، وأغطية موزع الشرارة، وأسلاك وكوابل المولدات، والفلاتر، حيث إن تغطية هذه الأجزاء ستبقيها سليمة وبعيدة عن الأعطال.
  • اغسل المحرك: الآن عليك استخدام مواد التنظيف ومزيل شحوم المحرك في عملية الغسيل، وفي البداية، استخدم فرشاة ذات شعيرات صناعية، أو استخدم المكنسة الكهربائية لإزالة الأتربة والغبار وبقايا الأشجار، وبعد تنظيف الأوساخ، رش الماء الدافئ على المحرك وعلى باقي الأجزاء الأخرى لكي تبتل، ثم رش تاليًا مواد التنظيف ومزيل الشحوم على المحرك وعلى الأجزاء المتّسخة واتركه لمدة 10 دقائق.
  • اشطف المحرك: آخر خطوة في غسيل المحرك هي شطف حجرة المحرك بالكامل باستخدام ضغط ماء ضعيف سواء من خلال خرطوم ماء عادي أو بخاخ ضغط مخصص لغسيل السيارات، وتنجّب استخدام البخاخ ذو الضغط العالي؛ لأنه قد يتسرب الماء إلى الأجزاء الحساسة المغطاة وسيتسبب في تعطلها.
  • الانتهاء من الغسيل: بعد شطف غرفة المحرك وتنظيفها تمامًا، اترك غطاء المحرك مفتوحًا حتى يتبخر الماء، ثم امسح المحرك باستخدام قطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة، ويمكنك استخدام ضاغط الهواء لتنشيف الزوايا والأماكن التي يصعب الوصول إليها وإزالة الماء الزائد.
  • انزع التغليف وأعد البطارية: بعد أن تتأكد من جفاف الماء تمامًا، ابدأ بإزالة جميع الأغلفة من على الأجزاء التي سبق وأن غلفتها، ثم اترك غطاء المحرك مفتوحًا حتى يجف كل شيء تمامًا، والآن أعد البطارية إلى مكانها وثبت الكوابل على الأقطاب، وتأكد من توصيل القطب السالب مع الكابل السالب والقطب الموجب مع الكابل الموجب، لأنك إذا عكستهم لن يعمل المحرك.
  • شغّل المحرك: بعد أن تتأكد من إتمام جميع الخطوات السابقة، حان الآن الوقت لتشغيل المحرك وتركه حتى يصل إلى درجة حرارة التشغيل المعتادة، وإذا كان كل شيء على ما يرام يمكنك قيادة السيارة على الفور، وإذا حدث أي خلل تأكد من الوصلات والكابلات أو اطلب المساعدة من الميكانيكي.

 

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة عند القيادة في الليل

 

فوائد غسيل محرك السيارة

بالنسبة إلى الفوائد التي يوفرها غسيل محرك السيارة فهي كما يلي:

  • يمنع تجمّع المواد القابلة للاشتعال مثل الزيت أو أوراق الشجر، والتي يمكن أن تصبح خطيرة وخاصة في حرارة الصيف المرتفعة.
  • يزيل الأتربة والأوساخ وأملاح الطريق، وبالتالي يقلل من تآكل أجزاء السيارة الحساسة.
  • يُسهّل اكتشاف تسرب السوائل والشقوق التي لم تكن ظاهرة مع الأوساخ والأتربة، قبل أن تتفاقم وتصبح مشكلة كبيرة لاحقًا.
  • من المعروف أن المحرك النظيف يُحسن من مظهر السيارة، وهذا يعني أنه سيزيد من قيمتها عند إعادة البيع.
  • إن المحرك النظيف سيقلل من استهلاك الوقود ولو بشيء بسيط؛ لأن طبقة الأوساخ المتراكمة على المحرك ستجعله يعمل بجهد أكبر، وهذا يعني استهلاك وقود أعلى من المعدل الطبيعي.

 

مضار غسيل محرك السيارة

على الرغم من كثرة فوائد غسيل محرك السيارة، إلا أن له مضار أيضًا، وهي:

  • إتلاف الأنظمة الكهربائية: قد يؤدي غسيل المحرك العشوائي والذي لا يحتوي على الخطوات الصحيحة إلى إتلاف الأنظمة الكهربائية في السيارة وربما تعطلها تمامًا، ومن هذه الأنظمة: حاسوب السيارة، نظام الإشعال من أسلاك وشمعات "بواجي، بلكات"، وأسلاك توصيل الكهرباء والعديد من الأجزاء الأخرى المهمة.
  • انسداد وتعطل نظام سحب الهواء: يتكون نظام سحب الهواء في سيارتك من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي: فلتر الهواء، وحساس تدفق كمية الهواء Mass Air Flow Sensor، وهيكل الخانق Throttle Body، وإذا وصلت المياه ومواد التنظيف بطريقة غير صحيحة إلى هذه الأجزاء، فيمكن أن تتعطل، ويمكن أن تصل المياه إلى المحرك ويحدث تلف كبير سيكلفك الكثير من النقود لإصلاحه.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment