أسباب ظهور ضوء فحص المحرك

post image 1
  • 7/28/2021
  • share


عندما يظهر ضوء فحص المحرك Check Engine في لوحة العدادات في سيارتك وخاصة إذا كانت سيارة مستعملة وليست جديدة، فهو يعني وجود مشكلة ما في السيارة، وربما تكون مشكلة بسيطة يمكن حلّها بسرعة، أو إما مشكلة كبيرة تتطلب منك اتخاذ تدابير وقائية سريعة ومعالجتها بأسرع وقت ممكن، ويأتي ضوء فحص المحرك في السيارات باللون إما البرتقالي أو الأصفر أو الكهرماني بحسب الشركة المصنعة للسيارة، وستتعرف معنا تاليًا على أسباب ظهور ضوء فحص المحرك، وماذا يجب عليك أن تفعل إذا ظهر، بالإضافة إلى الفرق بين ضوئه عندما يكون ثابتًا أو يومض باستمرار.

الآن يمكنك شراء سيارات مستعملة للبيع في الكويت في موتورجي بأفضل الأسعار.

 

 اقرأ أيضًا: أهمية الصيانة الدورية لسيارتك

 

أسباب ظهور ضوء فحص المحرك

بالنسبة إلى أسباب ظهور ضوء فحص المحرك في السيارات، فهي كالتالي:

  • غطاء خزان الوقود: يظهر ضوء فحص المحرك أحيانًا عند عدم إعادة غطاء خزان الوقود إلى مكانه بعد الانتهاء من تعبئة الوقود، ويظهر أحيانًا إذا لم تُحكم إغلاقه أيضًا، والسبب وراء ظهور ضوء فحص المحرك هو أن خزان الوقود مزود بخاصية قياس الضغط الداخلي، والتي ترسل تحذيرًا لحاسوب السيارة في حال عدم إغلاق الغطاء جيدًا أو عند عدم وضعه في مكانه، لأن الضغط داخل الخزان يكون معدومًا بسبب الغطاء.
  • المحوّل الحفاز: إن أحد أسباب ظهور ضوء فحص المحرك هو تعطّل حساس المحوّل الحفاز "كتلايزر" Catalytic Converter المسؤول عن قياس انبعاثات الغازات، أو تلف المحوّل الحفاز نفسه، ويُعد هذا العطل مشكلة بسيطة إذا كان سببها الحساس، ولكنها ستصبح كبيرة إذا كانت بسبب المحوّل الحفاز؛ وذلك لأن استبداله مكلف للغاية، ويمكنك معرفة ما إذا كان المحوّل الحفاز معطلًا أو بحاجة إلى تغيير أم لا إذا لاحظت رائحة بيض فاسد تخرج منه أثناء تشغيل السيارة.
  • حساس تدفق الهواء الشامل: يقيس حساس تدفق الهواء الشامل Mass Airflow Sensor في سيارتك كمية الهواء الداخلة إلى المحرك للتأكد من اختلاط الكمية الصحيحة من الهواء بالوقود من أجل عملية الاحتراق، وإذا لم يحصل المحرك على الكمية الصحيحة من الهواء مقابل الوقود، فإنه سيتوقف عن العمل أو أنه لن يعمل مجددًا، ولهذا، إذا حصل خلل أو تلف في هذا الحساس، فإن ضوء فحص المحرك سيظهر أمامك.
  • حساس الأكسجين: يشبه حساس الأكسجين في عمله حساس تدفق الهواء الشامل، ولكنه يقيس مقدار الأكسجين غير المحترق الذي يخرج من عادم سيارتك، وإذا كان المقدار قليلًا أو كثيرًا، فسيؤدي هذا الأمر إلى إتلاف بعض من أجزاء المحرك، وإذا تعرض حساس الأكسجين للتلف، فإنه سيُرسل هذه المعلومات لحاسوب السيارة ليعرض على لوحة العدادات ضوء فحص المحرك مباشرة، ويُعد تلف حساس الأكسجين من أكثر الأعطال التي تتسبب في ظهور ضوء فحص المحرك.
  • البواجي: ستؤدي شمعات الإشعال أو البواجي التالفة أو أسلاك التوصيل المهترئة الخاصة بها إلى ظهور ضوء فحص المحرك، حيث إن أي خطأ في نظام الإشعال سيتسبب في إضاءة ضوء فحص المحرك، ولهذا يجب أن تتأكد من البواجي ومن الأسلاك الخاصة بها وتفحّصها جيدًا للتأكد من سلامتها ومن أنها تعمل بكفاءة.

 

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لتقلل استهلاك الوقود في سيارتك

 

الفرق بين ضوء فحص المحرك الثابت والذي يومض باستمرار

إذا ظهر ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات وبقي مضاءً بشكل ثابت، فهذا يعني أن أحد الحساسات في سيارتك يُرسل معلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية "الحاسوب" في السيارة تُفيد بوجود خطأ ما، أو أن وحدة التحكم الإلكترونية في سيارتك قد فقدت القدرة على قراءة المعلومات القادمة من الحساس لترسل تحذير بأن الحساس لا يعمل، وفي بعض الأحيان قد ترسل مجموعة من الحساسات قراءات تُفيد بأن هنالك خطب ما، ولكن في جميع الحالات، يمكنك قيادة السيارة في حال بقي ضوء فحص المحرك مضاءً؛ وذلك لأن السيارة تبقى صالحة للقيادة حتى مع تعطل أحد الحساسات أو أكثر من واحد، ولكن تذكّر بأنه يجب عليك أن تفحصها في أقرب وقت ممكن على جهاز فحص إلكتروني موثوق لمعرفة ما هو العطل وإصلاحة بسرعة.

لكن إذا ظهر ضوء فحص المحرك وبدأ بالوميض المستمر، فهذا يعني أن هنالك مشكلة كبيرة في سيارتك وتستوجب التوقف مباشرة وفي أسرع وقت ممكن، لأن هذه المشكلة ربما قد تتسبب بضرر وشيك وكبير، وهنا يجب أن تتصل بالميكانيكي لفحص السيارة على الفور.

 

 اقرأ أيضًا: كيف تتفقد السوائل في سيارتك

 

ماذا تفعل إذا ظهر ضوء فحص المحرك

  • خفف من سرعتك: إن تخفيف السرعة هو من أهم الأشياء التي يجب أن تفعلها فور ظهور ضوء فحص المحرك، لأن المشكلة ربما ستتفاقم مع السرعة العالية، وإذا كان الضوء يومض باستمرار فأبقي على سرعتك منخفضة وتوقف بالسيارة بأسرع وقت ممكن واطلب المساعدة من الميكانيكي.
  • ابحث عن المشكلة: إذا ظهر ضوء فحص المحرك فجأة أمامك وأنت تقود سيارتك، فيجب أن تُباشر بالبحث عن المشكلة التي تسببت بظهوره قدر المستطاع، وراقب لوحة العدادات وعدادات السرعة وعداد دورات المحرك، وحاول أن تلاحظ أي تغيّر في نمط سير السيارة، وإذا كان ضوء فحص المحرك ثابتًا فلا داعي للقلق، ولكنه إذا كان يومض باستمرار فعليك بالتوقف بالسيارة بأسرع وقت ممكن والاتصال بالميكانيكي.
  • تفقّد غطاء خزان الوقود: إن أحد أسباب ظهور ضوء فحص المحرك هو نسيان إعادة غطاء خزان الوقود إلى مكانه أو أن عامل محطة الوقود لم يُحكم إغلاقه، لذا تفقّد الغطاء إذا كان في مكانه أم لا، وحاول إغلاقه بقوة لعل المشكلة قد تكون بسببه.
  • افحص السيارة باستخدام جهاز متطوّر: إن فحص وحدة التحكم الإلكترونية "الحاسوب" هو أول شيء يجب فعله لتحديد مشكلة ظهور ضور فحص المحرك، وخاصة إذا لم تستطع لا أنت ولا الميكانيكي من تحديدها مسبقًا، وخلال الفحص سيظهر على الجهاز أرقام أو رموز تدل على سبب المشكلة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment