أسباب ظهور ضوء الفرامل في لوحة العدادات

post image 1
  • 8/3/2022
  • share


ما هو ضوء الفرامل؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور علامة أو ضوء نظام الفرامل في لوحة العدادات أمام السائق، ويظهر هذا الضوء عادة بصورة تحذيرية ليعلم السائق بأن هنالك خطب ما في النظام، وتتّبع شركات السيارات تعليمات تختلف عن بعضها البعض بخصوص نوع التحذير، حيث يمكن أن يظهر ضوء الفرامل باللون الأحمر أو البرتقالي، ولكل لون دلالة على نوع التحذير، ويظهر هذا الضوء في السيارات المستعملة القديمة أكثر من السيارات الحديثة المتطورة.

تُعرف التحذيرات التي تظهر باللون الأحمر عادة على أنها تحذيرات مهمة جدًا وقد تكون خطيرة وخاصة إذا كانت تتعلق بنظام حساس ومهم كالفرامل، حيث يمكن أن يدل ظهوره باللون الأحمر على وجود مشكلة كبيرة يجب التعامل معها بأسرع وقت ممكن، وإذا ظهر باللون البرتقالي فمعنى ظهوره يكون أقل حدة من الأحمر، وقد يعني أن هنالك مشكلة يجب أن تتفقدها ولكن ليست خطيرة ويمكنك متابعة السير إلى أقرب ميكانيكي لفحص المشكلة.

ربما قد تظهر لك رسائل تنبيهية وليست تحذيرية وتكون باللون الأخضر، فيكون ظهورها في لوحة العدادات لتخبرك بمعلومة معينة يجب أن تنتبه لها أو رسالة مقروءة داخل لوحة العدادات تذكرك إما بموعد صيانة أو تفقد السوائل وأمور أخرى بسيطة لا داعي للقلق منها.

إذا كنت لا تعلم كيف يكون شكل ضوء تحذير نظام الفرامل فهو يكون في أغلب السيارات عبارة عن رسمة أو شعار يحتوي على دائرة كاملة يتوسطها علامة تعجب أو حرف P، وخارجها يوجد خطوط طولية على الحواف مفتوحة من الأعلى أو متقطعة من الجوانب.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على موعد تغيير الفرامل

 

أسباب ظهور ضوء الفرامل في لوحة العدادات

بالنسبة إلى أسباب ظهور ضوء نظام الفرامل داخل لوحة العدادات في سيارتك فهي كما يلي:

  • فرامل اليد فعّالة: عندما تتوقف بالسيارة وتريد ركنها فإنك تفعّل الفرامل اليدوية Hand Brake أو مكابح الطوارئ من أجل أن تمنع السيارة من الحركة، واشتهرت الفرامل اليدوية بأنها ذراع يحتوي على زر لرفعها وإنزالها يترافق معها صوت طقطقة بحسب درجة الرفع أو الإنزال، وفي السيارات الحديثة باتت الفرامل اليدوية عبارة عن زر إلكتروني وحسب، وإذا انطلقت بالسيارة وكانت هذه الفرامل فعّالة فسيظهر ضوء الفرامل مع صوت تحذيري بحسب نوع السيارة.
  • انخفاض مستوى زيت الفرامل: يوجد في خزان زيت الفرامل حساس يقيس مستوى الزيت بداخله، وإذا استشعر نقصان الكمية فإنه يرسل القراءة إلى كمبيوتر السيارة أو وحدة التحكم الإلكترونية ECU التي بدورها تعرض ضوء الفرامل في لوحة العدادات لتخبرك السائق بوجود مشكلة في النظام، وفي بعض السيارات يظهر معه رسالة مكتوبة تخبرك بنقصان كمية الزيت.
  • فشل حساسات النظام: يحتوي نظام الفرامل في السيارات على حساسات مختلفة تراقب مستوى الزيت ووضعية الفرامل الإلكترونية وفي بعض الحالات العمر الافتراضي لوسادات الفرامل، وفي حال فشل أي حساس فإنه يمكن أن يرسل قراءة خاطئة للكمبيوتر بوجود مشكلة وهمية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور ضوء الفرامل مباشرة، وهنا يجب أن تفحص السيارة للبحث عن الحساس التالف.
  • تآكل الفرامل: من المعروف أن وسادات الفرامل هي من أهم الأجزاء التي يجب أن يتم استبدالها عند تآكلها، ولكن إذا تآكلت أكثر من الحد المطلوب، فهنالك سيارات مزودة بحساس قياس تآكل الفرامل، والذي بدوره قد يطلق تحذير يؤدي إلى ظهور ضوء الفرامل إذا تآكلت كثيرًا.
  • مشكلة في نظام منع انغلاق الفرامل ABS: تم تزويد أغلب السيارات بضوء تحذير خاص بنظام منع انغلاق الفرامل ABS، ولكن هنالك سيارات قد تؤدي فيها أعطال نظام الـ ABS إلى ظهور ضوء نظام الفرامل على الفور، وحل هذه المشكلة يتطلب فحص السيارة على الكمبيوتر لتحديد الخلل ما إذا كان من الـ ABS أو من شيء آخر.

 

اقرأ أيضًا: علامات تدل على أن فرامل سيارتك بحاجة إلى تغيير

 

ماذا تفعل إذا ظهرت علامة الفرامل؟

بما أن ظهور علامة نظام الفرامل في السيارة قد يعني أمرًا خطيرًا ولا يجب تجاهله، فعليك حينها اتّباع بعض الخطوات الضرورية للتعامل مع المشكلة لأنك فعليًا لا تعلم مدى خطورتها، وهذه الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: تأكد بداية من أن الفرامل اليدوية غير فعّالة سواءً كانت الذراع التقليدية التي تكون بين المقاعد الأمامية أو الزر الإلكتروني في الكونسول.
  • الخطوة الثانية: إذا لم تكن الفرامل اليدوية هي السبب فعليك التوقف بسيارتك مباشرة في مكان آمن وبعيد عن السيارات الأخرى، وحاول أن يكون المكان مستويًا لتقف عليه السيارة براحة إذا كان فيها عطل في المكابح.
  • الخطوة الثالثة: تأكد من أن أضواء الفرامل الخلفية الجانبية والضوء الوسطي الذي يكون داخل الزجاج من أنها تعمل، إما من خلال مساعدة أحد الأشخاص معك بالسيارة، أو من خلال وضع حجر أو شيء ثقيل على الدواسة ثم تفقد الأضواء في الخلف، لأن الأضواء تتسبب في بعض السيارات بظهور علامة الفرامل.
  • الخطوة الرابعة: اضغط بقوة على دواسة الفرامل، فإذا انخفضت كثيرًا عن المعتاد فهنالك احتمال كبير أن يكون لديك تسريب في زيت الفرامل، ويجب تطبيق هذه الخطوة ومحرك السيارة يعمل لكيلا تنغلق الفرامل وتثبت في مكانها.
  • الخطوة الخامسة: افحص مستوى زيت الفرامل، وإذا كان منخفضًا فعليك إعادة ملئه بالزيت الخاص بسيارتك والذي يمكنك معرفة نوعيته وعياره من دليل المالك، ويحدث هذا الأمر أحيانًا في السيارات المستعملة.
  • الخطوة السادسة: ابحث أسفل السيارة وتحديدًا محيط الإطارات بحثًا عن أي تسريب لزيت الفرامل، فإذا وجدت أي تسريب فلا تتحرك بالسيارة نهائيًا واتصل بالميكانيكي أو ونش سحب لأخذها إلى أقرب ورشة تصليح لتحديد مكان التسريب وإصلاحه.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment