نصائح مهمة للحفاظ على السيارة المستعملة بعد الشراء

post image 1
  • 11/2/2021
  • share

إن الهدف الأساسي من شراء سيارة مستعملة هو الميزانية المحدودة، وبما أنك مقيد بمبلغ معين لا يمكنك تجاوزه، فيجب أن تبحث عن سيارة مناسبة لك وتكون في حالة خارجية وداخلية وميكانيكية ممتازة أو جيدة جدًا لكي تبعد عنك متاعب الصيانة، وهذا من أصعب الأمور التي قد تواجهها عند شراء سيارة مستعملة.

وفي حال قررت ما هي السيارة التي تريد شراءها، تأكد من أن تفحصها فحصًا فنيًا شاملًا، أو يمكنك البحث عنها في موقع موتورجي الذي يقدم سيارات مستعملة للبيع في الكويت من قبل خبراء، وبعد شرائك للسيارة، يجب عليك تاليًا المحافظة عليها لتحميها من الأعطال المفاجئة ومن الأعطال باهظة التكلفة.

 

اقرأ أيضًا: نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

 

كيف تحافظ على سيارتك المستعملة

تعرف على طرق المحافظة على سيارتك المستعملة، وهي:

  • غير الزيوت والفلاتر: من أهم الأمور التي يجب أن تفعلها للمحافظة على السيارات المستعملة هو تفقد وتغيير الزيوت والفلاتر بانتظام، وتحتوي السيارات على زيت المحرك وزيت ناقل الحركة، وزيت المكابح، وزيت نظام التوجيه، وهذه الزيوت مسؤولة عن حركة السيارة بالكامل ويجب أن تغيرها بانتظام، بالإضافة إلى فلتر زيت المحرك وفلتر الهواء وفلتر المكيف وفلتر الوقود.
  • غير المساحات: إن عدم القدرة على رؤية الطرقات بوضوح تسبب العديد من الحوادث الكبيرة، واستبدال مساحات الزجاج الأمامي والخلفي سيضمن لك رؤية الطرقات بسهولة، ويمكنك تغيير المساحات بنفسك، ولكن تأكد من شراء نوعية ذات جودة عالية لتقديم مسح أفضل وأسرع.
  • افحص البطارية: إن فحص البطارية وكابلاتها أمر مهم أيضًا في السيارات المستعملة، إذ يجب أن تفحص قوتها وتفحص كابلاتها وأسلاكها والتأكد من تنظيف الصدأ والتآكل والأكسدة على أطرافها، وإذا كانت قوتها ضعيفة فيجب أن تغيرها فورًا لأنها ستؤثر على أداء السيارة وربما لن تستطيع تشغيلها بعد فترة.
  • لا تهمل الإطارات: وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA، فإن السيارات ذات الإطارات التي ينقص فيها ضغط الهواء بنسبة تزيد عن 25 في المئة، من المحتمل أن تتعرض لحوادث أكثر بثلاث مرات من السيارات ذات الإطارات المملوئة الضغط المناسب، كما ويجب أن تدوّر إطارات سيارتك بشكل دوري للمحافظة على تساوي التآكل فيها.
  • تفقد نظام التبريد: من المهم جدًا تفقد نظام التبريد وكمية الماء أو سائل مانع التجمد فيه وخاصة في فصل الصيف، وتأكد من استخدام سائل مانع تجمد عالي الجودة؛ لأنه يحافظ على برودة المحرك في فصل الصيف، وهو لا يتجمد في فصل الشتاء، وهو أيضًا يمنع التآكل، والرغوة، وتكون الرواسب، والتي من شأنها أن تضعف أداء المحرك، ولا تنس أن تغير مضخة الماء؛ لأنها جزء حيوي في المحرك لتضمن تحرك سائل التبريد فيه حتى لا ترتفع درجة حرارته.
  • غير شمعات الإشعال والأسلاك: من الضروري تغيير شمعات الإشعال والأسلاك الخاصة بها أو تفقدها على الأقل عند شراء سيارة مستعملة، وإذا كانت سيارتك مستعملة، فيجب أن تغير شمعات الإشعال أو البواجي بانتظام لضمان عمل المحرك بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح سائقًا محترفًا بسهولة

  • تفقد نظام الفرامل: يهمل العديد من سائقي السيارات تفقد نظام الفرامل في سياراتهم حتى يسمعون أصواتًا مزعجة تصدر منه، وهذا أمر خاطئ، إذ يجب أن تكون العناية بالسيارات القديمة استباقية؛ لأن احتمالية حدوث الأعطال فيها أكثر من السيارات الحديثة، ونظام الفرامل من الأنظمة التي يجب أن تتفقدها باستمرار للمحافظة على سيارتك.
  • غير الأحزمة والخراطيم: إن تغيير الأحزمة والخراطيم يعد جزءًا مهمًا من العناية بالسيارات المستعملة؛ لأنها مع تقدم عمرها ستكون أحزمتها وخراطيمها ناشفة ومتشققة وبحاجة إلى تغيير، وهذه الأحزمة والخراطيم مهمة جدًا لأنها مسؤولة عن حركة المحرك، وإذا تعرضت للتلف فستتوقف السيارة عن العمل بكل تأكيد.
  • افحص نظامي التوجيه والتعليق: إن المشاكل التي تحدث في نظامي التوجيه والتعليق لا تسبب في مشاكل في التوجيه وحسب، بل تؤدي أيضًا إلى تسريع تآكل الإطارات، لذا افحص هذين النظامين بشكل دوري عند الميكانيكي أو الوكالة للتأكد من سلامتهما.
  • تفقد خطوط الوقود: غالبًا ما تتشقق خطوط الوقود القديمة وتبدأ في تسريب الوقود، وقد يؤدي إهمال تفقد واستبدال هذه الخطوط إلى نشوب حريق خطر - لا قدّر الله -، لذا تأكد من صيانة خطوط الوقود فور شراء السيارة ثم تفقده على فترات منتظمة.
  • عدل أسلوب قيادتك: إذا كنت تمتلك سيارة مستعملة أو أنك اشتريت سيارة مستعملة، فيجب أن تعدل أسلوب قيادتك لها بما يتناسب معها ومع عمرها وحالتها العامة، لأن الاستهتار والاستخدام المفرط لدواسات الوقود والفرامل قد يضرها ويتسبب بحدوث مشاكل أنت بغنى عنها.
  • حافظ على نظافتها: إن غسيل السيارة من الداخل والخارج وغسلها بانتظام يساعد في الحفاظ عليها وعلى جودة الطلاء والأجزاء الأخرى فيها، لأن الأوساخ ستتلف الطلاء والبلاستيك وخاصة إذا بقيت لفترة طويلة أو اختلطت مع ملوثات أخرى كالحشرات وفضلات الطيور.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment