ما هي شاحنات البيك أب؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

post image 1
  • 2/13/2023
  • share


ما هي شاحنات البيك أب؟

البيك أب أو شاحنات البيك أب Pickup truck والتي تعرف بفئة الشاحنات الصغيرة هي فئة مهمة جدًا في عالم السيارات تتميز بكابينة خلفية مفتوحة أو مغلقة مخصصة لتحميل البضائع من خلال باب خلفي صغير يفتح للأعلى وللأسفل لتسهيل عملية التحميل والتنزيل، وهذه الفئة هي أصغر فئات الشاحنات.

بدأت فئة شاحنات البيك أب بالظهور والانتشار في عالم السيارات في عشرينيات القرن الماضي، وكان بيك أب فورد موديل تي رناباوت Ford Model T Runabout أول شاحنة صغيرة الحجم يتم تصنيعها من فئة البيك أب، وكان هذا في عام 1925، صنعت فورد قرابة 34,000 مركبة من هذه الشاحنة وكان سعرها في ذلك الوقت 281 دولار أمريكي، وفور ظهور هذه السيارة على الطرقات بدأت معها حقبة هذه الفئة المميزة والتي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.

تختلف شاحنات البيك أب عن السيارات العادية بأنها مصممة لتتحمل أقصى ظروف التحميل والطرقات، فهي ملائمة لنقل معدات البناء والأغراض الثقيلة والكبيرة التي لا تستطيع السيارة العادية حملها، بالإضافة إلى إمكانية سحب آليات البناء والقوارب الكبيرة ومقطورات الماشية والعديد من الأمور الأخرى.

تتوفر شاحنات البيك أب بالعديد من الأحجام، ولكن أشهرها هي أربعة أحجام وهي: الحجم الكامل Full size، الحجم المتوسط Midsize، الحجم المدمج Compact والحجم المخصص للجهد الثقيل Heavy duty، وكل حجم من هذه الشاحنات له مواصفات خاصة به بحسب الغرض المخصص له كالأبعاد، المحركات، قوة الجر أو السحب، وتتوفر هذه الأحجام بمحركات كبيرة من 8 أسطوانات V8 أو 6 أسطوانات V6 وصولًا إلى محركات الأربع أسطوانات للفئات ذات الحجم الصغير.

تتوفر أغلب شاحنات البيك أب بفئة الكابينة الواحدة التي تحتوي على مقاعد أمامية فقط، وفئة الكابينتين التي تحتوي على صف مقاعد خلفي للركاب، وتتميز هذه الشاحنات بأنها تصلح كمركبة عائلية يومية، ومركبة مخصصة لنقل المعدات وتحمّل الأوساخ والأتربة دون أي مشاكل. ولا تنس البحث في موتورجي عن سيارات مستعملة للبيع في الكويت لتجد شاحنة البيك أب التي تبحث عنها بأفضل سعر بالسوق.

 

اقرأ أيضًا: ما هي سيارات الـSUV؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

 

مميزات البيك أب

إذا أردت معرفة مميزات شاحنات البيك أب والتي ربما لم يخطر في بالك بعض منها من قبل فهي كالتالي:

حجرة التحميل الخلفية الكبيرة

من أهم ما يميز شاحنات البيك أب عن غيرها من فئات السيارات هي حجرة التحميل الخلفية الكبيرة التي تكون عادة مفتوحة أو مغلقة، ويمكن في هذ الحجرة تحميل العديد من الأغراض العادية أو الثقيلة أو حتى الخطرة دون أي مشاكل من خلال الباب الخلي الصغير المزودة به الذي يعمل على تسهيل التحميل والتنزيل ويعمل أيضًا كسلّم للصعود والنزول من وإلى الحجرة بسرعة.

محركات قوية وعزم كبير

تعمد شركات السيارات على تزويد شاحنات البيك أب الخاصة بها بمحركات قوية وذات عزم دوران عالٍ وكبير من أجل تحمّل صعوبة الطرقات، والأهم من ذلك هو لحمل الأثقال الكبيرة ولجر المقطورات والعربات، وتكون هذه الشاحنات عادة مزودة بمحركات تيربو ديزل؛ لأنها تمتلك عزم أعلى من محركات البنزين.

قدرات سحب مميزة

يمكن لشاحنات البيك أب حتى الصغيرة منها سحب حمولات ثقيلة وكبيرة، حيث يمكن لبعض منها تحميل حمولة بوزن 1000 كجم وسحب حمولة يصل وزنها إلى 3500 كجم، وكلما كبر حجم البيك أب ازدادت معه قدرة التحميل والسحب.

تصلح كمركبة للعائلة

على الرغم من أن الهدف الأساسي لشاحنات البيك أب هو التحميل والسحب وتحمّل ما لا يمكن للسيارات العادية تحمله، إلا أنها تصلح كمركبات عائلية دون شك، فهي تحتوي على صف مقاعد خلفي ومساحات واسعة للأرجل والرأس، بالإضافة إلى وسائل راحة تنافس سيارات السيدان في بعض الأوقات كأنظمة التكييف والأنظمة الترفيهية ووسائل الاتصال.

تصلح للطرق الوعرة

تتميز شاحنات البيك أب بارتفاعها عن الأرض وهذا ما يسمح لها بدخول طرقات وعرة تصعب على السيارات العادية، كما وأن أغلب شاحنات البيك أب مزودة بأنظمة دفع رباعي متطورة لتمكنها من تخطي أصعب الطرقات كالرمال أو الطين أو الحصى بسلاسة وأمان.

متينة وآمنة

إن الشاصي المزود بشاحنات البيك أب يختلف عن الموجود في السيارات، حيث إن في سيارات السيدان يتم الجمع بين الهيكل والجسم، ويتم استخدام مواد أرخص لصنع سيارة أقل تكلفة، ولكن في البيك أب يكون الهيكل مفصول عن كابينة القيادة، وهذا يضيف مستوى آخر من الصلابة والمتانة للشاحنة، بالإضافة إلى أنها تصبح أكثر أمانًا في حالة حدوث تصادم.

 

اقرأ أيضًا: ما هي سيارات الكروس أوفر؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

 

عيوب البيك أب

وبالنسبة إلى عيوب شاحنات البيك أب فهي كالتالي:

استهلاك الوقود المرتفع

تعتبر شاحنات البيك أب أقل كفاءة في استهلاك الوقود أو الديزل من سيارات السيدان، فمع وزنها الثقيل والحمولة التي تحملها أو تسحبها فستكون سببًا رئيسيًا في ازدياد استهلاك الوقود وخاصة عند مقارنتها بسيارات السيدان العادية التي تعمل على البنزين، ولكن بالمقابل ستحصل على قوة كبيرة وعزم عالٍ.

قيادتها أصعب من السيارات العادية

تحتوي شاحنات البيك أب على حجرة تحميل خلفية طويلة في الخلف، وهذا سيشكّل تحديًا عن قيادتها وخاصة عند الركن في الأماكن الضيقة، ولكن مع تطور التكنولوجيا أصبحت أغلب هذه الشاحنات مزودة بحساسات وكاميرات للركن لتسهيل المهمة على السائق.

كلفة صيانتها مرتفعة

تحتوي شاحنات البيك أب على مكونات وأجزاء أكبر وأثقل من الموجودة في السيارات العادية، وخاصة إذا كانت مزودة بنظام دفع رباعي، وهذا يعني أن قطع الغيار ستكون أغلى ثمناً وتتطلب أجور تصليح أعلى، كما وأن محركات الديزل تتطلب تغيير زيت متكرر وخاصة عند استخدامها في المهمات الكبيرة والمرهقة للمحرك.

ليست مريحة

إن نظام التعليق في شاحنات البيك يختلف عن الموجود في السيارات، فهو مصمم لتحمل حمولات أعلى والصمود على مختلف أنواع الطرقات، وهذا على حساب جودة الركوب والراحة التي سيشعر بها السائق والركاب لأنها ستكون قاسية بعض الشيء وغير مريحة حتى على الطرقات المعبدة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment