ماذا تعني ألوان دخان العادم في السيارة؟

post image 1
  • 9/1/2021
  • share

تتولد الغازات التي تخرج من نظام العادم في سيارتك نتيجة احتراق خليط الهواء والوقود في الأسطوانات داخل المحرك، وصُممت السيارات لتكون هذه الغازات غير مرئية بالعين المجردة، ولكن إذا لاحظت أي غازات أو دخان يخرج من عادم سيارتك، فهذا يدل على وجود مشكلة في سيارتك.

هنالك 4 ألوان رئيسية للدخان الذي يخرج من نظام العادم وهي: الأبيض، والرمادي، والأزرق، والأسود، وقد تشاهد هذه الأدخنة سواءً كانت سيارتك متوقفة أو أثناء الحركة، وتدل هذه الأدخنة على مشاكل عديدة موجودة في سيارتك، والتي قد تتحول إلى مشاكل كبيرة إذا لم تنتبه لها ولم تُجري لها الإصلاحات الفورية اللازمة.

ستتعرف معنا تاليًا على ألوان دخان العادم وما سبب كل لون منها، بالإضافة إلى نصائح مهمة وفعالة في المحافظة على محرك سيارتك لتحمي جميع أجزاءه، ولتتفادى خروج الأدخنة الضارة منه.

موتورجي هو أفضل مكان للبحث عن سيارات مستعملة للبيع في الكويت بأسرع وقت وبأفضل سعر.

 

اقرأ أيضًا: لا تترك هذه الأشياء في سيارتك نهائيًا

 

ألوان دخان العادم وماذا يعني كل لون منها

  • الدخان الأبيض: يفترض أغلب السائقين أن الدخان الأبيض الذي يخرج من سياراتهم هو دخان عادي ولا يأخذونه على محمل الجد، وهذا أمر خاطئ؛ فإذا كان الدخان الأبيض كثيفًا ويشبه الغيوم، فهذا يدل على أن ماء الروديتر أو سائل التبريد يتسرب إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وهنا يصبح المحرك عرضة لارتفاع درجة حرارته نتيجة نقصان كمية سائل التبريد وقد يتعطل تمامًا إلى لم تنتبه لهذا الدخان منذ البداية، بالنسبة إلى الدخان الخفيف الذي يخرج من العادم في ساعات الصباح الباردة فهذا دخان طبيعي وهو نتيجة تكثف هواء العادم الساخن مع الهواء الخارجي البارد.
  • الدخان الأزرق: يُعد الدخان الأزرق من أكثر الأدخنة شيوعًا في السيارات، وهو يدل على أن الزيت يتسرب إلى المحرك وينحرق، ويكمن السبب في اهتراء حلقات الضغط أو حلقة الزيت على المكابس، والتي تمنع هروب ضغط المحرك، وتزييت أسطوانات المحرك من الداخل، وإذا كانت سيارتك جديدة فهذه مشكلة يجب أن تحلّها فورًا ولكنها نادرًا ما تحدث، وإذا كانت سيارتك مستعملة ومحركها ليس في أفضل حالاته، فالحل هنا إما زيادة كمية الزيت أو إجراء إصلاحلات باهظة الثمن.
  • الدخان الأسود: يدل خروج الدخان الأسود من العادم على انسداد فلتر الهواء، وأن المحرك يحرق الكثير من الوقود، حيث إن انسداد الفلتر يؤدي إلى الحد من كمية الهواء التي ستدخل إلى المحرك من أجل عملية الاحتراق، وفي هذه الحالة سيحرق المحرك المزيد من الوقود لكي يستمر في العمل، وهنا سيقل أداؤه كثيرًا وسيزداد استهلاك الوقود أيضًا، ويمكن أن يكون هنالك مشاكل أخرى بسبب هذا الدخان ولكنها ليست شائعة.
  • الدخان الرمادي: مع أن الدخان الرمادي ليس شاعًا كباقي الأدخنة السابقة إلا أنك يجب ألا تهمله، حيث يعني هذا الدخان أن محرك سيارتك يحرق الزيت، وذلك بسبب إما حلقات ضغط في بداية تلفها، أو بسبب تعطل الشاحن التوربيني "التيربو"، وإذا لاحظت هذا اللون، فيجب أن تعامله معاملة الدخان الأزرق وأن تصلحه بأسرع وقت. 

 

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لتقلل استهلاك الوقود في سيارتك

 

كيف تحافظ على محرك سيارتك من الدخان

ستتعرف معنا تاليًا على أهم النصائح التي يجب أن تلتزم بها للمحافظة على محرك سيارتك من الدخان ولإطالة عمره الافتراضي، وهي كالتالي:

  • غيّر فلاتر الهواء: يُعد تغيير فلاتر الهواء أمر مهم للمحافظة على محرك سيارتك، حيث إن فلتر الهواء الذي يوجد في حجرة المحرك مسؤول عن تنقية الهواء قبل دخوله إلى المحرك، وفلتر هواء المكيّف هو الموجود في السيارة من الداخل، والمسؤول عن تنظيف الهواء قبل دخوله إلى المقصورة، وإذا كانت هذه الفلاتر متسخة أو مسدودة فسيتأثر المحرك كثيرًا وسيزيد استهلاكه للوقود أيضًا.
  • تفقّد مستوى زيت المحرك وغيره على فترات منتظمة: من أهم الأشياء التي يجب ألا تهملها هو تفقد مستوى الزيت باستمرار، وخاصة إذا كانت سيارتك مستعملة؛ لأن نقصان مستوى الزيت سيؤثر على أداء السيارة وسيتلف المحرك، وتذكّر بأن تغّير زيت المحرك في سيارتك إذا تطلب الأمر، واستخدم العيارات الموصى بها من الشركة المصنعة لسيارتك لتستفيد من الأداء الصحيح للمحرك.
  • تفقّد سائل التبريد: يفقد ماء الروديتر أو سائل التبريد جزءًا من كميته في النظام بسبب حرارة المحرك وخاصة في أجواء الصيف الحارة، ولهذا، تفقّد مستوى سائل التبريد باستمرار وأعد ملئة إذا كان ناقصًا لكي تحافظ على المحرك، واستخدم دائمًا الماء المقطّر عوضًا عن الماء العادي لخلوه من المعادن التي تؤثر على المحرك.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم فئات السيارات وعلى كيفية اختيار الفئة المناسبة لك

  • لا تقود السيارة بخزان وقود فارغ: إذا تركت خزان الوقود في سيارتك ينفد، فإن مضخة الوقود ستسحب جزءًا من الأتربة والأوساخ والتي بدورها ستنتقل إلى المحرك على المدى الطويل، لذا حاول أن تعيد تعبئة خزان الوقود قبل نفاده، ولا تنسى أن تتفقد فلتر الوقود أيضًا، لأنه إذا كان مسدودًا سيحدّ من كمية الوقود المنقولة إلى المحرك، أو أنه لن يفلتر الأوساخ جيدًا وستدخل إلى المحرك.
  • افحص شمعات الإشعال: شمعات الإشعال أو البواجي أو البلكات مسؤولة عن توليد الشعلة الكهربائية لإشعال خليط الوقود والهواء داخل المحرك، وإذا انتهى عمر هذه الشمعات أو أنها تلفت لسبب ما، فإنها ستتسبب بضرر للمحرك، وتغييرها هو الحل الأفضل.
  • لا تتجاهل ضوء فحص المحرك: عندما يظهر ضوء فحص المحرك أمامك على لوحة العدادات، فهذا يعني وجود مشكلة في سيارتك، وخاصة في المحرك، ومع أنه ضوء برتقالي اللون أي أنه ليس ضوء أحمر والذي يعني خطر، إلا أنك يجب ألا تتجاهله نهائيًا، لأن تجاهله قد يؤدي إلى مشكلة أكبر تتطلب صيانة باهظة الثمن.
  • صيانة دورية للمحرك: إن الصيانة الدورية العامة للسيارة وللمحرك مهمة جدًا لكشف المشاكل البسيطة، ولتفادي المشاكل الكبيرة اللاحقة، فمن خلال إجراء الصيانة الدورية ضمن مواعيد محددة، فإنك ستضمن سلامة المحرك في المستقبل وتحمية من الأعطال المكلفة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment