طرق مهمة لزيادة قوة محرك سيارتك

post image 1
  • 7/15/2021
  • share

من منا لا يحب أن تكون سيارته أسرع؟ إذ يرغب جميع محبي السيارات في زيادة قوة محركات سياراتهم ليستمتعون أكثر بالقيادة، ولكن أغلبهم يعتقد أن زيادة قوة محركاتهم ستتطلب منهم الكثير من الجهد والمال والزيارات المتكررة إلى الميكانيكي، وهذا الأمر ليس صحيحًا بالكامل، حيث إن هنالك تعديلات بسيطة يمكن أن تطبّقها بنفسك على سيارتك لتزيد من سرعتها ولن تكلفك الكثير من النقود، وهنالك تعديلات صعبة بعض الشيء وتتطلب زيارة للميكانيكي، ولكن لا تقلق، فإننا سنعرض عليك في هذا المقال مجموعة طرق مهمة لتزيد من قوة سيارتك، منها طرق بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك، ومنها ما ستحتاج فيه إلى المساعدة.

 

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لتقلل استهلاك الوقود في سيارتك

 

طرق مهمة لزيادة قوة محرك سيارتك

سنقدم لك مجموعة نصائح مهمة لتزيد من قوة محرك سيارتك، وهي كالتالي:

طرق يمكنك القيام بها بنفسك

  • استخدم نوعية الوقود الأفضل لمحركك: إن اختيار نوعية الوقود الصحيحة لمحرك سيارتك هي خطوة مهمة جدًا لزيادة قوته، حيث إن الوقود الذي يحتوي كمية أوكتان عالية، يساهم في تسريع عملية الاحتراق وتوليد ضغط أكبر، وهذا يعني زيادة في قوة وعزم المحرك.
  • حافظ على نظافة الفلاتر: من الأمور المهمة التي تُساهم في زيادة قوة المحرك هي فلاتر الهواء والوقود النظيفة، حيث كلما كانت هذه الفلاتر نظيفة وجديدة، كلما كان الهواء والوقود اللذان يدخلان إلى المحرك أنقى وأفضل، وهذا بالطبع سينعكس إيجابًا على عملية الاحتراق وأداء المحرك.
  • لا تُهمل الصيانة الدورية: إن الصيانة الدورية مهمة جدًا لجميع السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، وشمعات الإشعال "البواجي" هي من أهم الأجزاء التي يجب أن تفحصها؛ لأنها إذا كانت قديمة أو مهترئة ولا تُعطي الشرارة اللازمة لعملية الاحتراق، فسيؤدي هذا الأمر إلى ضعف أداء المحرك واستهلاكًا أعلى للوقود.
  • تفقّد زيت المحرك باستمرار: يعمل زيت المحرك على منع احتكاك الأجزاء بين بعضها البعض ومنع توليد حرارة إضافية، وإذا كان الزيت قديمًا أو كانت كميته قليلة، فسيؤثر على المحرك بكل تأكيد، لذا تأكد من مستوى وجودة الزيت باستمرار ليؤمن للمحرك الأداء المطلوب منه بكفاءة.
  • تخلّص من الأوزان الزائدة: يُعد الحفاظ على وزن سيارتك عند الحد الأدنى أمرًا أساسيًا لتحسين أداء المحرك، لذا تخلّص من جميع الأوزان غير الضرورية في سيارتك، والتي توجد في صندوق الأمتعة، وأسفل المقاعد وفي حجرات التخزين، حتى لو كانت مهمة في رأيك.
  • جنوط خفيفة الوزن: يمكن شراء جنوط خفيفة الوزن بنفس قياس الجنوط الموجودة على سيارتك، وستساهم هذه الجنوط بتخفيف الوزن الإجمالي لسيارتك مما يزيد من أداء المحرك، كما وسيصبح التحكم بالسيارة أسهل، لأن المحرك لن يعاني من الحمولة الزائدة وسيبقى مرتاحًا.

 

طرق تحتاج إلى المزيد من النقود و لزيارة الميكانيكي

  • مدخل هواء بارد: من المعروف أن الهواء الأكثر برودة هو الأكثر كثافة، واستخدام مدخل هواء بارد Cold Air Intake في سيارتك سيساهم في دخول هواء بارد إلى المحرك لأن حرارة المحرك ستكون بعيدة عنه، وهذا يعني أن كثافة الهواء ستساهم في زيادة الأداء وتوفير قوة أكبر للمحرك.
  • نظام عادم عالي الأداء: سيسمح نظام العادم عالي الأداء للغازات الخارجة من المحرك بالتدفق والخروج بحرية وبسرعة من النظام عبر أنابيب ذات قطر أكبر وأوسع، حيث إنه كلما زادت سرعة إخراج سيارتك لأول أكسيد الكربون، كلما زادت سرعة دخول الأكسجين إلى المحرك وإنتاج المزيد من أول أكسيد الكربون ورفع قوته وعزمه.
  • محول حفّاز عالي التدفق: إن وظيفة المحول الحفّاز Catalytic Converter في السيارة هي تنقية غازات العادم لتكون غير ضارة في البيئة عندما تخرج من أنابيب العادم، وعند استخدامك لمحول حفّاز ذو دفع سريع، فهذا يعني أن الغازات ستخرج بسرعة أكبر من المحول العادي، وهذا سيُخفف الضغط على المحرك وسيزيد من قوته.
  • شاحن فائق أو شاحن توربيني: يُعد الشاحن الفائق Supercharger أو الشاحن التوربيني "تيربو" Turbocharger من أكثر التعديلات التي تزود بها السيارات لزيادة قوتها، حيث تعمل هذه الأجزاء على تزويد المحرك بمزيد من الهواء المضغوط لزيادة كفاءة عملية الاحتراق، والتي بدورها تزيد من قوة المحرك وأدائه بشكل ملحوظ.
  • أسطوانات أكسيد النيتروجين: تعمل أسطوانات أكسيد النيتروجين "النايتروس" على تزويد المحرك بالمزيد من الأكسجين لزيادة قوة عملية الاحتراق، وزيادة قوة المحرك في نهاية المطاف، ويكون غاز النيتروجين مخزنًا بأسطوانات مضغوطة داخل السيارة يتم تفعيلها عند الحاجة، وهذا النوع من التعديلات شهير في سيارات السباق، وتذكّر بألا تخاطر فهذه التعديلات إذا كانت سيارتك جديدة.
  • مجموعة حقن الماء: تعمل مجموعة حقن الماء Water-Injection Kit على تبريد الهواء الداخل إلى المحرك لتزيد من كفاءة الاحتراق، وتساهم أيضًا في تقليل استهلاك الوقود وتقليل كمية رواسب الكربون داخل غرفة الاحتراق، بالإضافة إلى ضمان الاشتعال الصحيح لمزيج الوقود والهواء في المحرك.
  • عمود الكامات عالي الأداء: تكمن وظيفة عمود الكامات أو الحدبات Camshaft في فتح وإغلاق الصبابات المسؤولة عن إدخال وإخراج خليط الهواء الوقود من وإلى المحرك، وإذا استخدمت عمود حدبات عالي الأداء، فإنك ستتحكم بتوقيت فتح وإغلاق الصبابات، والتي بدورها ستزيد من قوة المحرك وتسارع سيارتك.
  • برمجة وحدة التحكم الإلكترونية بالمحرك: إن وحدة التحكم الإلكترونية ECU هي عبارة عن القلب النابض لسيارتك، فهي التي تعطي الأوامر لجميع الأنظمة والحساسات تقريبًا لتقوم بعملها، وعند تعديل أو برمجة وحدة التحكم، فأنك ستغيّر منظومة الأوامر في السيارة، حيث إن تستطيع تغيير نسب الهواء والوقود ليصبح الاحتراق أسرع، بالإضافة إلى تغيير أوامر عمود الكامات والعديد من الأنظمة الأخرى التي ستساهم في زيادة قوة سيارتك بكل تأكيد.

 

اقرأ أيضًا: لا تترك هذه الأشياء في سيارتك نهائيًا

 

ما علاقة قوة المحرك بعدد الأحصنة؟

تُستخدم مصطلحات القدرة الحصانية أو القوة الحصانية كثيرًا في عالم السيارات، وهي ببساطة تشير إلى قوة السيارة من خلال عدد الأحصنة التي ينتجها المحرك، وظهر مصطلح القدرة الحصانية من قبل المخترع جيمس واط، والذي اشتهر باختراع مصابيح واط وبتحسين أداء المحركات البخارية، والذي كان يقيس قوتها باستخدام القدرة الحصانية.

فإذا أردت أن تعرف قوة محرك سيارتك، فيجب أن تعرف عدد الأحصنة التي يولدها، والمعلنة من جميع شركات تصنيع السيارات ولجميع الموديلات، وكلما زاد عدد الأحصنة في سيارتك كلما كانت أقوى وأسرع، وإذا اتبعت الطرق التي عرضناها عليك سابقًا فإنك ستزيد من قوة سيارتك والتي تعني أنك ستزيد من قدرتها الحصانية أيضًا.