تعرف على الفلاتر الموجودة بالسيارة وعلى مواعيد تغييرها

post image 1
  • 6/24/2021
  • share


إن الفلاتر الموجودة في السيارات لا تقل أهمية عن أي جزء آخر في السيارة؛ لأنها تحمي سيارتك من الأوساخ والأتربة وتبقيها نظيفة وتبعدها عن الأعطال غير المتوقة سواءً كانت سيارتك جديدة أو مستعملة، والتي قد تكون كبيرة لدرجة تعطّل المحرك والعديد من الأجزاء الأخرى، وتحتوي السيارات عادة على 4 فلاتر رئيسية وهي: فلتر الهواء وفلتر المكيّف وفلتر الزيت وفلتر الوقود، وستتعرف معنا على هذه الفلاتر وعلى أهميتها، وعلى مواعيد تغيير كل فلتر منها. يمكنك الآن شراء سيارات مستعملة للبيع في الكويت في موتورجي بأفضل الأسعار.

 

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة لزيادة برودة المكيّف في سيارتك

 

أهمية الفلاتر في السيارة وأماكن تواجدها

سنعرض عليك تاليًا الفلاتر الرئيسية الموجودة في كل سيارة، وهي كما يلي:

  • فلتر الهواء: إن فلتر الهواء هو الحاجز الرئيسي الذي يمنع دخول الغبار والأتربة والأوساخ وحبوب اللقاح وحتى الحشرات إلى محرك سيارتك، حيث إن الهواء الذي يدخل إلى المحرك لكي يختلط بالوقود من أجل عملية الاحتراق يجب أن يكون نظيفًا لضمان احتراق طبيعي ولإبقاء المحرك يعمل بقدرته التشغيلية الصحيحة، ويوجد فلتر الهواء في أغلب السيارات سواءً القديمة أو الجديدة في غرفة المحرك إما في الأمام أو الخلف بحسب نوع السيارة، ويكون داخل صندوق محكم الإغلاق ذو لون أسود، وهو يكون بجانب المحرك لكي يسهل عليك الوصول إليه وتغييره عند الحاجة.
  • فلتر المكيّف: يعمل فلتر المكيّف أو فلتر هواء المقصورة بنفس مبدأ فلتر الهواء الرئيسي، ولكنه يختلف عنه بأنه يمنع دخول الأوساخ والأتربة إلى المقصورة الداخلية للسيارة، أي أنه الحاجز بين الهواء الخارجي الملوث وبين الركاب، وهو أيضًا ينقّي الهواء ويجعله نظيفًا لكي يستنشق الركاب هواء نظيفًا وخاليًا من البكتيريا والجراثيم الضارة، ويمر من خلال هذا الفلتر كل من الهواء الخارجي، وهواء نظام التكييف وهواء نظام التدفئة أيضًا، ويكون فلتر المكيّف موجود في حجرة القفازات أمام الراكب الأمامي.
  • فلتر الزيت: بالنسبة إلى فلتر الزيت، فهو مسؤول عن منع الشوائب وبُرادة الحديد والأوساخ الموجودة والمختلطة مع زيت المحرك من الدخول إليه، حيث إن زيت المحرك مسؤول عن تشحيم جميع أجزائه ومنعها من الاحتكاك بالإضافة إلى تبريد المحرك، ولهذا يجب أن يكون الزيت نظيفًا للمحافظة على المحرك وضمان عملية تزييت سليمة، ويوجد فلتر الزيت في الجزء السفلي من المحرك.
  • فلتر الوقود: تحتوي السيارات عادة على فلتر وقود واحد، ولكن هنالك بعض السيارات مزودة بفلترين، ووظيفة هذا الفلتر هي تنقية الوقود سواءً البنزين أو الديزل من أي شوائب وأوساخ قادمة من خزان الوقود، ومنعها من الدخول إلى المحرك، وذلك لتأمين وقود نظيف من أجل عملية الاحتراق التي من خلالها يدور المحرك وتتحرك السيارة، ويوجد فلتر الوقود إما في خطوط الوقود عند المحرك أو بداخل مضخة الوقود في الخزان.

 

اقرأ أيضًا: كيف تصبح سائقًا محترفًا بسهولة

 

لماذا يجب عليك تغيير الفلاتر في سيارتك

بعد أن تعرّفت على وظيفة الفلاتر في السيارة وعلى مكان كل واحد منها، سنعرض عليك الآن أهم الأسباب التي ستجعلك تغيّر الفلاتر في سيارتك، وهي كما يلي:

فلتر الهواء

  • لتأمين أداء أفضل للمحرك: عندما يكون الهواء المتدفق إلى محرك سيارتك نظيفًا، فإن خليط الوقود والهواء سيكون ضمن النسبة الصحيحة وسيؤدي هذا الأمر إلى تأمين أداء أفضل للمحرك.
  • لتوفير الوقود: سيضمن فلتر الهواء النظيف عملية احتراق وقود صحيحة، الأمر الذي سيقلل من استهلاك الوقود لأن المحرك سيعمل براحته ودون أي معيقات.
  • لتجنب الدخان الأسود: عندما يكون فلتر الهواء مسدودًا بسبب الأوساخ، فإن احتراق الوقود داخل المحرك لن يكون مكتملًا، ما يؤدي إلى خروج دخان أسود اللون من مخارج العادم، ويجب ألا تنتظر لكي تصل إلى هذه المرحلة لأنها سيئة وستشكّل خطرًا على المحرك.

فلتر المكيّف

  • لاستنشاق هواء نقي: بما أن فلتر المكيّف يمنع البكتيريا والأوساخ وحبوب اللقاح من الدخول إلى مقصورة السيارة، فهذا الأمر سيمكّنك ومن معك من استنشاق هواء نقي ومنعش، وإذا كان فلتر المكيّف لديك متسخًا ولم يتم تغييره، فقد تلاحظ روائح كريحة ورائحة رطوبة، ويمكن أن تبدأ بالعطاس والسعال أذا كان لديك حساسية.
  • لإزالة ضباب النوافذ: إذا كان فلتر المكيّف مسدودًا في سيارتك، فإنه سيمنع جزئيًا تدفق الهواء إلى داخل المقصورة، وهذا الأمر قد يتسبب في صعوبة التخلّص من الضباب على الزجاج.
  • للمحافظة على نظام التكييف: سيؤدي فلتر المكيّف النظيف إلى زيادة تدفق الهواء وتخفيف الضغط على نظام التكييف في سيارتك وسيطيل من عمره الافتراضي.

فلتر الزيت

  • لحماية المحرك من التآكل: إن وظيفة فلتر الزيت الأساسية هي منع الشوائب والأوساخ من الوصول إلى المحرك لتكون عملية التشحيم صحيحة وسليمة، وإذا كان متّسخًا فإن الشوائب ستختلط مع الزيت وستتآكل أجزاء المحرك بسرعة مما يؤدي إلى تلفه.
  • للحفاظ على نظافة الزيت الجديد: إن التغيير المستمر لفلتر الزيت سيساهم في الحفاظ على الزيت الجديد نظيفًا، حيث إنه إذا كان متسخًا فإن الشوائب ستنتقل إلى الزيت الجديد وستقل كفاءته كثيرًا.

فلتر الوقود

  • للحفاظ على أداء المحرك: عند انسداد فلتر الوقود، فإن الوقود سيصل إلى المحرك بكميات أقل من المستوى المطلوب، وهنا ستحاول المضخة العمل بطاقة إضافية لتوصيل الوقود إلى المحرك مما يؤدي إلى ضعف تسارع السيارة وانخفاض عزمها.
  • للحفاظ على سلامة القطع: يمكن للأوساخ والأتربة الموجودة في الوقود من أن تُسرّع من تآكل وتلف أجزاء السيارة الأساسية، ويمكن أن يتسبب هذا الأمر بتعطّل مضخة الوقود وحواقن الوقود أيضًا والعديد من الأجزاء الأخرى الحساسة.

 

اقرأ أيضًا: أهم الأشياء التي يجب أن تتفقدها في سيارتك لتفادي الأعطال المزعجة

 

متى يجب أن تغيّر الفلاتر في السيارة

  • فلتر الهواء: يختلف موعد تغيير فلتر الهواء في السيارات بين سيارة وأخرى وبحسب التوصيات المذكورة من الشركة المصنّعة للسيارة في دليل المالك، ولكن يُنصح بتغيير فلتر الهواء كل 24,000 إلى 70,000 كيلومتر تقريبًا، أو كل 48,000 كيلو متر كمعدّل متوسط، ولكن راجع دليل المالك كأول خطوة لتحصل على الموعد الصحيح الموصى به لسيارتك، أو يمكنك تفقده على فترات لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى تغيير أم لا.
  • فلتر المكيّف: إن موعد تغيير فلتر المكيّف يختلف كموعد فلتر الهواء بحسب نوع السيارة وبحسب المواعيد المذكورة في دليل المالك، ولكن عامة يُنصح بتغييره كل 24,000 كيلو متر تقريبًا في حال كان متسخًا.
  • فلتر الزيت: بالنسبة إلى فلتر الزيت، فإنه يجب عليك تغييره في كل مرة تغيّر فيها الزيت، ويجب عليك تغيير الزيت في سيارتك كل 5,000 إلى 8,000 كيلو متر بحسب نوع الزيت الذي تستخدمه.
  • فلتر الوقود: ليس هنالك موعد محدد لتغيير فلتر الوقود في السيارات، إذ إنه يتغيّر في حال تسببه في مشاكل في الوقود وملاحظة تباطئ تسارع السيارة أو انخفاض عزمها، وهنا يجب فحصه وتغييره على الفور.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment