أعراض ضعف مضخة الوقود

post image 1
  • 9/13/2021
  • share

زودت جميع السيارات منذ بداية هذه الصناعة العملاقة إلى يومنا هذا بمضخة وقود أو طرمبة بنزين، وهذه المضخة مسؤولة عن ضخ ونقل الوقود من الخزان إلى المحرك بالضغط المناسب والكمية الصحيحة من أجل عملية الاحتراق وتشغيل المحرك، وكانت السيارات المستعملة القديمة مزودة بمضخة وقود ميكانيكية تكون بجانب المحرك، إلا أن السيارات الحدثية أصبحت مزودة بمضخة وقود إلكترونية موجودة داخل خزان الوقود.

عندما تُدوّر مفتاح سيارتك على الوضعية الثانية وهي التي تُفعّل الكهرباء في السيارة، ستسمع صوت مضخة الوقود وهي تعمل وتتجهّز لبدء ضخ الوقود فور تشغيل المحرك، وبما أن المضخة كما ذكرنا مسؤولة عن توصيل الوقود إلى المحرك، فإن أي مشكلة قد تصيبها سيتأثر عمل المحرك بها دون أي شك، كما وستتسبب بمشاكل في القيادة أو حتى فقدان القدرة على تشغيل المحرك.

بعد أن تعرفت على طريقة عمل مضخة الوقود وعلى أهميتها في السيارة، سنعرض عليك تاليًا أعراض تلف مضخة الوقود لأنك قد تواجه هذه الأعراض في سيارتك، ولتكون قادرًا على تحديد المشكلة بأسرع وقت ممكن قبل أن تتحول إلى مشكلة كبيرة وتحتاح إلى إصلاحات باهظة الثمن.

يمكنك مشاهدة سيارات مستعملة للبيع في الكويت في موتورجي بأفضل الأسعار.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أهمية الوسائد الهوائية في السيارة

 

أعراض تلف طرمبة البنزين

بالنسبة إلى أعراض تلف طرمبة البنزين فهي كما يلي:

  • ضوضاء في خزان الوقود: إن أول الأعراض التي قد تظهر إذا حصلت مشكلة في مضخة الوقود هو صوت ضوضاء أو أنين عالٍ من خزان الوقود، حيث تُصدر طرمبة البنزين القديمة أو التالفة أصواتًا مرتفعة يمكن ملاحظتها بقوة، ومع أنك قد تلاحظ صوت الطرمبة عندما يكون خزان الوقود فارغًا، إلا أن صوتها يكون على الأغلب بسبب قِدم عمرها وتآكلها، أو ربما أن الوقود داخل الخزان متسخ كثيرًا ما يؤثر على عملها.
  • صعوبة في تشغيل المحرك: تستمر مضخة الوقود في العمل طوال الوقت عندما يكون المحرك قيد التشغيل، ولهذا فهي عرضة للتلف والتآكل مع تقدم الوقت، من أعراض تلف هذه الطرمبة الشائعة هي صعوبة في تشغيل المحرك، لأن أي ضعف في تزويد المحرك بالوقود سيؤدي إلى صعوبة في تشغيله، وقد تضطر إلى إعادة الحاولة عدة مرات حتى يعمل، الأمر الذي سيضعف البطارية أيضًا.
  • لن يعمل المحرك: من أعراض التلف الأخرى الأكثر خطورة في مضخة الوقود هي فقدان القدرة على تشغيل المحرك تمامًا، فإذا تعطلت طرمبة البنزين، لن تصل إلى المحرك كمية الوقود الكافية لتشغيله مهما حاولت، حيث إن المحرك سيستمر بالدوران في كل مرة تُدير فيها مفتاح التشغيل لكن دون جدوى، ومع أن هذه المشكلة قد يكون لها عدة أسباب مختلفة، إلا أن مضخة الوقود هي إحداها.
  • صوت طقطقة في المحرك: يُعد صدور صوت طرطقة واضح من المحرك وخاصة على السرعات العالية على العديد من المشاكل، من أهمها تلف مضخة الوقود، فإذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية وأصبحت حركة المحرك متقطعة ثم تعود إلى الوضع الطبيعي، فهذا يعني أن طرمبة البنزين تضخ الوقود بكميات غير مستقرة ومتقطعة.
  • تقطّع أداء المحرك وارتفاع حرارته: إن لتقطع أداء المحرك وراتفاع درجة حرارته والتي يمكن ملاحظتها من خلال لوحة العدادات، سبب رئيسي عادة وهو وجود خلل في طرمبة البنزين، وعلى الأرجح أنها بحاجة إلى استبدال في أسرع وقت ممكن، لأن الارتفاع الكبير لحرارة المحرك قد يعرض بعض أجزائه للتلف، أو ربما قد يتعطل بالكامل.
  • فقدان المحرك لقوته عند تعرضه للضغط: هنالك عارض آخر على وجود تلف في طرمبة البنزين في سيارتك وهو فقدان المحرك للطاقة عندما تكون السيارة تحت الضغط، مثل القيادة على مرتفع حاد أو مع الحمولة الثقيلة، أو أثناء التسارع، ويحدث هذا الخلل بسبب ضعف أجزاء الطرمبة الداخلية وعدم قدرتها على ضخ الوقود بحسب حاجة المحرك المتزايدة مع الضغط، وهنا ستكون كمية الوقود الواصلة إلى المحرك قليلة ولن تكون كافية لتأمين عملية احتراق صحيحة.
  • تسارع السيارة المفاجئ: قد يتسبب تلف أجزاء طرمبة البنزين الداخلية إلى توليد مقاومة غير منتظمة للوقود، وستؤدي هذه المقاومة إلى تسارع السيارة فجأة وكأنك دُست على دواسة الوقود، وقد تحدث هذه المشكلة عشوائيًا وعلى سرعات مختلفة.
  • زيادة في استهلاك الوقود: أحد أهم أعراض تلف طرمبة البنزين هو استهلاك سيارتك الزائد للوقود، وهذا الأمر يحدث عندما تتلف المضخة وتبدأ بضخ كميات وقود أكثر من اللازم للمحرك، حيث يذهب الوقود إلى المحرك وسيحترق في نهاية المطاف لتحريك السيارة.

 

اقرأ أيضًا: ما هي إجراءات شراء سيارة مستعملة

 

ماذا تفعل إذا واجهت أعراض تلف مضخة الوقود؟

إذا واجهت أيًا من أعراض تلف مضخة الوقود التي عرضناها عليك سابقًا، فيجب عليك مباشرة الذهاب إلى الميكانيكي لفحص السيارة وتحديد سبب المشكلة؛ لأن العديد من هذه الأعراض قد يكون سببها جزء آخر في السيارة غير المضخة كنظام التشغيل أو شمعات الإشعال أو فلتر الوقود، لذا من الأفضل أن يفحص السيارة ميكانيكي مختص لمعرفة ما هو الجزء الذي تسبب بهذه الأعراض وإصلاحه أو استبداله إذا تطلب الأمر.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment