أسباب ظهور ضوء حرارة المحرك في لوحة العدادات

post image 1
  • 10/10/2022
  • share


جُهّزت جميع السيارات والمركبات منذ بداية هذه الصناعة تقريبًا بأضواء تحذيرية لتنبيه السائق من وجود خلل أو عطل في أحد أنظمة السيارة، ومع أن أنظمة السيارة هي أنظمة مصنوعة لتدوم ولا تتعطل بكثرة، إلا أن تعطلها أمر وارد كثيرًا وخاصة في السيارات المستعملة القديمة.

يعد ضوء حرارة المحرك من أكثر أضواء التحذير شيوعًا في السيارات؛ لأنه يظهر عادة عندما يكون هنالك خلل في نظام التبريد، والذي يحتوي على العديد من الأجزاء التي قد تتلف وتؤدي إلى ظهور الضوء، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى ستتعرف عليها في هذا المقال.

 

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

 

ما هو ضوء تحذير حرارة المحرك؟

ضوء تحذير حرارة المحرك هو ما يدل عليه اسمه، فهو يظهر أمامك في لوحة العدادات عندما ترتفع درجة حرارة المحرك، ويظهر هذا الضوء على شكل مقياس حرارة باللون الأحمر أو الأصفر إلا أن اللون الأحمر هو الأكثر انتشارًا، ويظهر أحيانًا على شكل كلمة TEMP والتي تعني حرارة، أو ENGINE OVERHEATING والتي تعني ارتفاع درجة حرارة المحرك.

عندما يظهر ضوء تحذير حرارة المحرك أمامك فهذا يعني أن هنالك مشكلة قد وقعت أو ستقع بكل تأكيد، ولكن إذا ظهر أمامك واختفى بعد فترة قصيرة فاستمر بالقيادة ولكن راقب عداد الحرارة عن كثب، ولكن إذا بقي مضاءً فعليك بالتوقف مباشرة وإطفاء المحرك مع مراقبة عداد الحرارة والدرجة التي وصل إليها لتتعرف على المشكلة لأنها قد تكون خطرة.

 

اقرأ أيضًا: خطوات يجب أن تتبعها عند ارتفاع درجة حرارة سيارتك

 

لماذا يظهر ضوء حرارة المحرك؟

تتعلق معظم أسباب ظهور ضوء حرارة المحرك في لوحة العدادات بسبب مشكلة في نظام التبريد، وهذه الأسباب هي:

التوقف لفترة طويلة

إذا لم تدخل كمية كافية من الهواء البارد إلى المبرد أو الروديتر، فإن سائل التبريد سترتفع حرارته بشكل أسرع، وهذا الأمر سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك لأن سائل التبريد فقد إمكانيته على تبريد المحرك، وفي نهاية المطاف سيظهر ضوء تحذير حرارة المحرك إذا طالت مدة التوقف، ولكن هذه المشكلة لا تظهر إلا في السيارات القديمة أو التي فيها مشاكل في نظام التبريد.

ضغط زائد على المحرك

عند وضع محرك سيارتك تحت الضغط، مثل القيادة صعودًا على مرتفع حاد مع حمولة ثقيلة، أو تحميل السيارة ثقلًا أكبر مما تتحمل لدرجة ستضطر فيها إلى السير ببطء، فإن الروديتر لن يحصل على الهواء الكافي لكي يبرد ثم يبرّد المحرك، لذا لا تُحمّل سيارتك أكثر من طاقتها وراقب عداد الحرارة باستمرار.

الطقس الحار

يعد الطقس الحار وخاصة في دول الخليج من أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك في العديد من السيارات وخاصة القديمة منها، إذ أن حرارة الشمس العالية وحرارة الأسفلت تحولان دون تزويد المحرك بسائل التبريد البارد بسبب عدم قدرة الروديتر على إيصال الماء إلى درجة البرودة الصحيحة، ولهذا، ضع في عين الاعتبار عند القيادة في الطقس الحار أن تتفقد سائل التبريد باستمرار وحاول ألا تتوقف بالسيارة لفترة طويلة، وحاول أن تركنها في الظل.

انخفاض مستوى سائل التبريد

إذا انخفضت مستويات سائل التبريد عن الحد المسموح به من الشركة المصنعة للسيارة، فإن ضوء تحذير حرارة المحرك سيظهر مباشرة لتنبيهك بتفقد النظام وإعادة ملء سائل التبريد قبل أن تحدث مشكلة كبيرة تضطر بسببها لدفع مبالغ كبير أو التسبب بحادث - لا قدّر الله -، وإذا أردت معرفة المزيد عن سائل التبريد فعليك مراجعة دليل المالك لسيارتك واستخدام سائل التبريد الموصى به، أو ماء مقطر يخلو من المعادن للمحافظة على نظام التبريد والخراطيم من الاهتراء والتلف مستقبلًا.

نقصان زيت المحرك

إن وظيفة زيت المحرك الأساسية هي تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية المتحركة كالمكابس وعمود المرفق وغيرها، بالإضافة إلى تبريد المحرك ومنع ارتفاع درجة حرارته الداخلية، لذا فإذا نقصت كمية الزيت بداخله فستتسبب في ارتفاع درجة حرارته دون شك.

عطل ميكانيكي

يعد العطل الميكانيكي في المحرك أو نظام التبريد هو أسوأ الحالات التي سيظهر بها ضوء تحذير درجة حرارة المحرك، ويمكن أن تشمل المكونات التي قد تتعرض للتلف هي الروديتر، مضخة الماء، الخراطيم ومروحة التبريد، وهذا النوع من الأعطال هو الذي يكون أكثر كلفة، لأن تضرر هذه الأجزاء قد يؤثر على أجزاء أخرى ويتسبب بتلفها إما جزئيًا أو كليًا ما يعني إصلاحات أكثر كلفة وهدر الكثير من الوقت، والحل لتجنب هذه الأعطال هي الصيانة الدورية والتفقد المستمر لجميع أجزاء السيارة.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment