أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

post image 1
  • 6/7/2021
  • share


يُعد ارتفاع درجة حرارة المحرك من أكثر الأعطال شيوعًا في السيارات، وخاصة في السيارات القديمة، أو السيارات التي لم تحصل على الكثير من الاهتمام ولم تخضع للصيانة الدورية الوقائية اللازمة، ومع أن ارتفاع درجة حرارة المحرك أمر شائع واعتيادي، إلا أن له عواقب وخيمة إذا لم يُتعامل معه بالطريقة الصحيحة، ولهذا، سنعرض عليك في هذا المقال أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك والتي ربما قد واجهتك أو ستواجهك في يوم من الأيام، وستتعرف معنا أيضًا على كيفية التصرف عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، وعلى كيفية شراء سيارات مستعملة للبيع في الكويت نظيفة وخالية من المشاكل لتكون بعيدًا عن المتاعب والأعطال لاحقًا.

 

اقرأ أيضًا: كيف تجهز سيارتك لفصل الصيف الحار

 

أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

بالنسبة إلى أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك، فهي كالتالي:

  • تسريب في نظام التبريد: إن أحد أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك هو تسرّب الهواء إلى داخل نظام التبريد من خلال أحد الشقوق، فعند دخول الهواء إلى برابيش ومداخل نظام التبريد فإنه ستجمّع على شكل فقاعة كبيرة في النظام، الأمر الذي سيمنع الماء البارد من الوصول إلى المحرك.
  • تكثّف سائل التبريد: يتكثّف سائل البريد أو مانع التجمد داخل نظام العادم في بعض من الأحيان إذا لم يكن ذو جودة عالية، وهذا التجمد سيتسبب في تكثّفه وسيتسبب في انسداد فتحات نظام التبريد أيضًا.
  • عدم اكتمال دورة الماء في نظام التبريد: يمكن أن يحدث هذا الخلل إما بسبب تكثّف سائل التبريد كما ذكرنا، أو من خلال انسداد مجاري النظام بسبب الترسبات أو المعادن، أو بسبب تلف منظم الحرارة أو الثيرموستات، والذي بدوره يسمح للماء الساخن بالعودة إلى الروديتر لكي يبرد ويعود مجددًا إلى المحرك.
  • نقصان الزيت: من أهم وظائف زيت المحرك هي تبريد المحرك ومنع ارتفاع وتراكم حرارته الداخلية، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية وهي تقليل الاحتكاك بين الأجزاء التي تساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك أيضًا، لذا فإن نقصان كمية الزيت في المحرك ستتسبب في ارتفاع درجة حرارته دون شك.
  • تلف مضخة الماء: يُعد تلف مضخة الماء من أكثر أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك شيوعًا، فهي معرضة للتآكل والتلف مع مرور الوقت، الأمر الذي يؤدي إلى تعطلها في نهاية المطاف لتفقد قدرتها على ضخ الماء البارد إلى المحرك وسترتفع درجة حرارته.
  • تعطّل مروحة الروديتر: إن وظيفة مروحة الروديتر هي سحب الهواء من الخارج وتوجيهه إلى الروديتر من أجل تبريد الماء، وإذا تعطلت هذه المروحة وتوقفت عن العمل، فلن يبرد الماء بالدرجة المطلوبة ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

 

ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة المحرك

إذا كنت تقود سيارتك ولاحظت ارتفاعًا مفاجئًا في درجة حرارة المحرك، فعليك بالتقيد بالتعليمات التالية لتضمن سلامتك وسلامة من حولك أولًا، ولكي لا تتسبب بأضرار أخرى للمحرك أيضًا:

  • توقف فورًا: بعد أن تلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك، فأول ما عليك فعله هو توجيه سيارتك إلى منطقة آمنة على جانب الطريق والتوقف فورًا، حيث إن استمرار القيادة ودرجات الحرارة مرتفعة سيؤدي إلى تلف المحرك تمامًا.
  • استمر في القيادة إذا لزم الأمر: إذا كانت ظروف القيادة لا تسمح لك بالتوقف بسيارتك، فاستمر بالقيادة على سرعات بطيئة حتى تعثر على منطقة آمنة للركن، وربما سيساعد الهواء المندفع عبر الروديتر إلى تبريد المحرك وخفض حرارته.
  • شغّل التدفئة: قد يبدو الأمر غريبًا وخاصة في فصل الصيف، ولكن تشغيل التدفئة في السيارة على درجة حرارة عالية سيساعد على سحب الحرارة الإضافية من غرفة المحرك وتبديدها داخل مقصورة القيادة.
  • افتح النوافذ: بعد أن تشغّل التدفئة في السيارة للتخفيف من حدة حرارة المحرك، لا تنسى أن تفتح جميع النوافذ لإطلاق أكبر قدر ممكن من الحرارة إلى الخارج سواء كنت متوقفًا بالسيارة أم لا.
  • اطلب المساعدة: بعد أن تكون قد توقفت بسيارتك في منطقة آمنة، فعليك الآن طلب المساعدة إما من الوكالة الخاصة بسيارتك أو من الميكانيكي الذي تتعامل معه لكي يحدد لك المشكلة ويصلحها، أو ربما سيضطر إلى سحب السيارة إلى الكراج لإصلاحها.

 

اقرأ أيضًا: أهم الأشياء التي يجب أن توجد في سيارتك استعدادًا لأي ظرف

 

كيف تشتري سيارة مستعملة نظيفة وخالية من المشاكل

إذا أردت أن تشتري سيارة مستعملة نظيفة وخالية من المشاكل، فيجب أن تبحث في المواقع الإلكترونية الموثوقة المتخصصة في بيع وشراء السيارات، لأن هذه المواقع ستريحك من خطوات الشراء التقليدية المتعارف عليها، وإذا أردت مزيدًا من الراحة وتوفير النقود، فيجب أن تفكر في المواقع التي توفر خدمات بيع وشراء سيارات غير موجودة في المواقع الإلكترونية العادية، فعلى سبيل المثال، يوفر لك موقع موتورجي في الكويت خدمات التفاوض على سعر السيارة بالنيابة عنك، ويعرض بين يديك خيارات عديدة من السيارات المفحوصة من قبل خبراء، كما ويمكنك معاينة السيارة وتجربة قيادتها بكل سهولة وفي الوقت الذي تختاره!. زُر موتورجي وتعرّف على عالم بيع وشراء السيارات الجديد.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment