ما هو نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC؟

post image 1
  • 6/23/2022
  • share


من منا لم يتعرض لموقف صعب أثناء القيادة بعد أن يتفاجأ بمنحدر حاد وقوي؟ لدرجة أنه ربما قد نغير اتجاه سيرنا لكي نتفاداه، أو ربما قد نواجه تلة خطرة سواءً كانت مغطاة بالصخور أو الرمال أو الحصى أثناء ذهابنا في رحلة تخييم بسيارة ذات الدفع، وقد تكون هذه المنحدرات صعبة وتؤثر على مسار رحلتنا.

بما أن السيارات الحديثة باتت مجهزة بأنظمة سلامة وأمان ومساعدة سائق عديدة لتسهيل القيادة على السائق ولضمان سلامته وسلامة من حوله على الطرقات، ابتكرت شركات تصنيع السيارات نظامًا مهمًا وهو نظام المساعدة على نزول المنحدرات، والذي سيتولى مهمة نزول المنحدرات أو التلال القوية بالنيابة عنك.

 

اقرأ أيضًا: ما هو نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA؟

 

تعرف على نظام المساعدة على نزول المنحدرات HDC

يعد نظام المساعدة على نزول المنحدرات أو التلال Hill decent control أو HDC واحد من أهم أنظمة الأمان ومساعدة السائق في السيارات، وخاصة في سيارات الدفع الرباعي التي يتم قيادتها باستمرار على الطرقات الوعرة خلال المغامرات والرحلات.

يعتمد هذا النظام في عمله على تطبيق المكابح بشكل متقطع، الأمر الذي يساهم في تخفيف سرعة السيارة وجعلها ثابتة أثناء نزول المنحدرات، فعندما تصادف تلة أمامك وتريد نزولها بالسيارة، فكل ما عليك فعله هو تفعيل هذا النظام ليتولى مهمة الضغط على المكابح لتبقى لديك مهمة توجيه السيارة وإبعادها عن العوائق والحفر.

بمجرد أن تُشغّل نظام المساعدة على نزول التلال فإنه يعتمد على أنظمة التحكم الإلكتروني بالتماسك ومانع انغلاق الفرامل من أجل تسهيل عملية نزول المنحدر، وعندما تبدأ السيارة بالنزول فإنك لست بحاجة إلى استخدام دواسات الوقود أو الفرامل، وإنما التركيز على توجيه السيارة على الطريق الصحيح.

يعمل نظام التحكم في نزول التلال على سرعات منخفضة لا تتجاوز 10 إلى 15 كلم/س بحسب نوع السيارة وموديلها، وهو نظام بات منتشرًا كثيرًا في السيارات وخاصة سيارات الدفع الرباعي لأنها معرضة لمواجهة تضاريس أقصى من السيارات العادية أثناء القيادة اليومية الطبيعية.

 

كيفية استخدام نظام المساعدة على نزول المنحدرات

سنعرض عليك تاليًا كيفية استخدام نظام التحكم بنزول التلال البسيطة جدًا:

  • إذا واجهت تلة أو منحدرًا قويًا أثناء قيادتك للسيارة فاقترب من هذا المنحدر وتوقف بالسيارة وقوفًا تامًا.
  • بعد أن تتأكد من توقفك، فعّل نظام المساعدة على نزول التلال من خلال زر مخصص له يحتوي على رسمة سيارة منحدرة للأسفل وأحيانًا تأتي مع إشارة عدّاد وسهم بجانبه كإشارة نظام التحكم بتثبيت السرعة، أو من خلال إعدادات شاشة التحكم الرئيسية.
  • اضغط على دواسة الوقود بشكل بسيط حتى تبدأ السيارة بالنزول ثم ارفع قدمك من على دواسة الوقود والفرامل واترك السيارة تنزل المنحدر لوحدها.
  • أثناء نزولها يجب عليك توجيه عجلة القيادة على الطريق الصحيح لتتفادى العوائق والصخور والحفر أو العوائق الأخرى.
  • بعد أن تجتاز المنحدر بسلامة يمكنك إطفاء النظام من خلال الضغط مجددًا على الزر الخاص به.

 

اقرأ أيضًا: سيارات مستعملة للبيع في الكويت

 

ملاحظات سريعة حول نظام المساعدة على نزول التلال

  • يعمل هذا النظام حتى عندما يكون غيار ناقل الحركة على وضعية الرجوع إلى الخلف Reverse، أي إذا أردت أن تنزل المنحدر بالعكس وواجهة السيارة متجهة للأعلى.
  • لا تحاول استخدام هذا النظام على المنحدرات القوية جدًا والخطرة لأنه لن يكون فعالًا، فهو مخصص للمنحدرات الطبيعية والتي يمكن اجتيازها لو نظرت عليها من الأعلى.
  • افحص المنحدر أو التلة التي تريد نزولها قبل بدء النزول لتتأكد من خلوها من العوائق أو الصخور الكبيرة أو الحفر العميقة التي قد تتسبب بخلل للسيارة أو تعطلها أو ربما قد تعلق فيها.
  • إذا لاحظت أن الطريق منحدر أكثر مما كنت تتخيل فلا تخف، دع النظام يتولى عملية التسارع والكبح عنك، والتزم بالتوجيه إلى بر الأمان.
  • يختلف نظام المساعدة على نزول التلال عن نظام تثبيت السرعة، فكل نظام منهم له استخدام خاص حتى ولو تشاركوا في بعض الميزات، فنظام تثبيت السرعة هو مخصص لتثبيت سرعة السيارة أثناء القيادة الاعتيادية وليس لنزول المنحدرات.
  • يختلف هذا النظام عن نظام المساعدة في صعود المرتفعات، فهذا النظام مخصص فقط لمنع السيارة من الرجوع إلى الخلف عند رفع القدم من على دواسة المكابح إلى حين الدوس على الوقود عند صعود مرتفع قوي أو تلة قاسية.

Explore a wide selection of pre-inspected cars by our experts 👌

Best price
Best price
Fast & easy
Fast & easy
Safe payment
Safe payment